أطباء وممرضون مغاربة منهكون من قتال كورونا والكوابيس والدموع

أسوشيتد برس / تيل كيل عربي

عندما فقد الممرض المغربي لمفضل أحيان أول مريض له بسبب  فيروس كورونا المستجد، أصبح يعاني من كابوس متكرر، يرى في منامه مريضه الذي يتسلل ليتقمص جسمه، ثم يتحول تدريجياً إلى والده، ثم أخوه  ثم أحد أصدقائه.

يقول أحيان،وهو يتذكر الجهود العقيمة التي بذلها الأطباء والممرضات في المستشفى في مدينة تطوان لإنقاذ هذا المريض، "وفاة هذا الرجل لن تفارقني ما دمت حيا".

لقد غيّر الفيروس حياة العاملين الطبيين المغاربة، إذ أنهم يتوفرون على مرافق طبية أفضل من معظم أنحاء أفريقيا، ولكن غالبًا ما تفتقر إلى المعدات المتاحة في المستشفيات الأوروبية، والتي وجدت نفسها أيضًا مرهقة ومنهكة في عز وباء كوفيد19.

تحدث مهنيون الصحة المغاربة  لوكالة أسوشيتد برس، موضحين أن حزنهم ومخاوفهم وتحديات العمل بأمان يتم تقاسمها مع نظرائهم الغربيين.

وقال مسؤولون إن طبيبين مغربيين توفيا بعد إصابتهما بالفيروس، فالبلد الذي ، يخضع لحظر صارم، لديه حاليا أكثر من 4500 حالة مؤكدة وحوالي 170 حالة وفاة، وفقا لإحصاء من جامعة جونز هوبكنز. ( 5000حالة وفق أخر الارقام)

منذ بداية  شهر مارس، أدخلت الحكومة المغربية تدريجياً تدابير لمكافحة الفيروسات التي حولت المدن الديناميكية تدريجياً إلى مدن أشباح قريبة، ووفق وزير الصحة فإن التدابير الاستباقية التي اتخذتها البلاد جنبتها وفاة 6 آلاف شخص.

ومع ذلك، فقد تسبب الفيروس في دمار شخصي لبعض العاملين في مجال الصحة، كما أدى إلى إبعادهم مؤقتًا عن عائلاتهم وهم يعزلون أنفسهم في نهاية اليوم لضمان سلامة أحبائهم.

ممرضة الأشعة إيمان بن علي من مستشفى سيدي مومن بالدار البيضاء بعيدة عن زوجها وطفلها البالغ من العمر 6 سنوات منذ أوائل مارس، قالت إن بعض الممرضات العاملات مع بنعلي اضطررن إلى التوقف عن إرضاع أطفالهن منذ بداية الجائحة.

وتوضح الممرضة بنعلي إن التضحيات المشتركة مع الزملاء قد خلقت رابطة خاصة. وأضافت: "نحن نعتني ببعضنا البعض بدافع التراحم، ولكن أيضًا خوفًا على صحتنا". "إذا كان عامل المستشفى ملوثًا، فهذا يعني أنه يمكن أن يلوث جميع العاملين بالمستشفى".

بالنسبة للدكتور يوسف بودبي في مستشفى مولاي عبد الله بمدينة سلا فإنه يعتقد أن وفاة زملائه كانت قوة دافعة لمقدمي الرعاية الصحية"إذا أتيحت للأطباء المتوفين فرصة العودة إلى العمل، فسيغتنمونها على الفور".

خلال المداومة التي تستمر 12 ساعة، نادرًا ما يأكل الممرض،  أحيان لأنه يخشى الإصابة بالعدوى،  ويوضح "أتساءل بانتظام، هل يدي نظيفة بما يكفي لتناول الطعام؟".

أما بالنسبة للدكتور حسين بنعزوز، فهو لا يفكر البتة في كيفية تناول الطعام، فمنذ بداية مارس، لا يكف عن السير مجيئا وذهابا في ممرات بين أقسام مستشفى تطوان. أما في الليل، فيبقى في غرفة فندق بيضاء بعيدة عن ظروف الراحة رفقة أحبائه.

وقال "لابد أن هذا هو الخيار الأكثر صعوبة الذي اتخذته، ترك زوجتي وأطفالي ورائي".

نبيل الزويني، الذي يعمل مع فريق لإجراء الاختبارات في مسقط رأسه بمكناس، لم يعد إلى المنزل لأكثر من شهر، وهو ما لا تستطيع ابنته البالغة من العمر 3 سنوات فهمه.

يتواصل سعيد الزويني عبر محادثات الفيديو التي أجراها مع طفلته "تبتسم لي كل ليلة وتسألني يا أبي هل ستعود غدا؟" "إذا قلت لا ، فإنها تبكي."

يرتدي الزويني قناعا جديدًا ولباسا جديدا في كل مرة يقابل فيها حالات مشبوهة، لكنه لا يعرف أبدا أنه سيكون بأمان.

"الجزء الأصعب هو خلع الزي. يجب أن نفعل ذلك بطريقة لا تلمس الجزء الخارجي من البدلة الملوثة بالكامل. يمكننا فقط إزالة الزي من الداخل. يخلع البدلة على الأقل 10 مرات في اليوم.

وقال "الاضطراب النفسي صعب للغاية، الكثير منا سيتأثر بما نراه، والأصعب أيضا أن أرى مدينتي أشبه بمدينة أشباح".

وقال "بينما أقود سيارتي إلى منازل الحالات المشتبه فيها، تومضعيناي لثانية وأرى المقاهي والملاعب تعج بالحياة ... قبل أن أعود إلى الواقع"، وأضاف الزويني مستخدما تعبيرا مغربيا نموذجيًا يمكنه التحدث إلى جميع العاملين الصحيين في البلاد: "أقول لنفسي أننا لا نستطيع أن نلتقي اليوم، لكننا سنلتقي غدًا".