الحكومة تلمح لقرب إنهاء حالة الطوارئ الصحية

محمد فرنان

قال مصطفى بايتاس، الناطق الرسمي باسم الحكومة، إن "موضوع استمرار حالة الطوارئ الصحية من عدمه كان موضوع نقاش في المجلس الحكومي".

وأضاف بايتاس في الندوة الصحفية عقب انعقاد المجلس الحكومي، عشية اليوم الخميس، أنه "لا بد من شُكر السلطات العمومية ومهني قطاع الصحة، على المجهود الكبير الذي قاموا به خلال أزمة كوفيد".

وأوضح أن "المغرب في تحسن مستمر، والنقاش اليوم كان حول كيفية إيقاف هذه المراسيم في المستقبل، وإذا كانت الحاجة والضرورة، يمكن إصدار مرسوم جديد".

ولفت إلى أنه "في نهاية هذا الشهر، أعتقد أنه يمكن حدوث تطورات في هذا الإتجاه".

وصادق المجلس الحكومي، على مشروع المرسوم رقم 2.22.820 بتمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني لمواجهة تفشي فيروس كورونا-كوفيد 19، قدمه عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية.

ويهدف هذا المشروع إلى تمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني، من يوم الاثنين 31 أكتوبر 2022 في الساعة السادسة مساء إلى غاية الأربعاء 30 نوفمبر 2022 في الساعة السادسة مساء.

وحسب بلاغ المجلس الحكومي، "وذلك من أجل الاستمرار في ضمان فعالية ونجاعة الإجراءات والتدابير المناسبة المتخذة من طرف السلطات العمومية للحد من تفشي جائحة كوفيد 19".