الدخول المدرسي في خطر.. النسيج الجمعوي بآيت بوكماز يدق الناقوس

محمد فرنان

سجّل النسيج الجمعوي بدواوير آيت بوكماز، "تأخر انطلاق الدراسة الفعلية بكل من سلكي الثانوي الإعدادي والتأهيلي لحدود تاريخ عقد هذا الاجتماع، والارتباك الكبير وغير المبرر في تدبير اتفاقيات شراكات الإيواء المدرسي مع الجمعيات المدبرة لمراكز الإيواء".

وانتقد النسيج الجمعوي بالمنطقة المذكورة، في بيان له، صادر يوم الجمعة 6 أكتوبر 2023، "تجاوز عدد طلبات النقل المدرسي ألف طلب في ظل عدم كفاية الأسطول الموضوع للخدمة وسيارات تحمل ضعف طاقتها، وتعثر ورش التعليم الأولي بأغلب دواوير الجماعة".

وأشار البيان توصل "تيلكيل عربي" بنُسخة منه، إلى "الارتباك الكبير في توفير المقررات الدراسية لتلاميذ جميع مستويات التدريس بتراب الجماعة في إطار برنامج مليون محفظة، وتعثر إخراج مشاريع مهيكلة مرتبطة بقطاع التربية والتعليم تمت برمجتها منذ سنوات (المدرسة الجماعاتية آيت بوكماز، القسم الداخلي بثانوية تبانت الإعدادية، أقسام التعليم الأولي، تعويض أقسام البناء المفكك، ...)".

ومن الملاحظات التي رصدها النسيج الجمعوي، "التقليص المتدرج وغير العادل لحصة تلاميذ الجماعة من المنح الكاملة لمختلف الأسلاك الدراسية".

ورفض البيان "امتهان تلميذات وتلاميذ جماعة تبانت، والتلاعب بحقهم في التعليم، والاستهتار المستمر بقدسية الزمن المدرسي تحت الذرائع الواهية للإكراهات التي ترفض أن تنتهي، والتعامل الفوقي والسطحي لبعض مسؤولي القطاع محليا وإقليميا".

واستنكر البيان "الاستهتار بمنطق تدبير الإيواء المدرسي مع الجمعيات باعتباره حلا لمن لا حل له في مناطق العزلة والبعد عن المؤسسات التعليمية والهدر المدرسي، والتأكيد على ضرورة الحرص على كرامة المستفيدين وحقهم في التعلم".

وطالب بـ"رفع عدد المنح المخصصة تناسبا مع حجم الطلب المتزايد على مقاعد الدراسة، وتدعيم أسطول النقل المدرسي لضمان سلامة المتمدرسين وحفظ حقهم في متابعة الدراسة في مناطق الفشل والهدر الدراسيين".

وناشد عامل إقليم أزيلال من أجل "التدخل لدى مسؤولي القطاع ووكالة تنفيذ المشاريع لجهة بني ملال خنيفرة للإفراج العاجل عن مختلف المشاريع المبرمجة التي يتم تأجيلها المستمر بشكل غير عادل وغير مفهوم".

وندد المصدر ذاته، "مسّ حق أطفال جماعة تبانت في الاستفادة من ورش تعميم التعليم الأولي والاقتصاد الظالم في برمجة الأقسام المعدة لهذا الغرض بدواوير الجماعة".

وكلّف النسيج الجمعوي، رئيس المجلس الجماعي تبانت وأعضائه بإبلاغ عامل الإقليم والمسؤولين الإقليميين للوزارة الوصية على القطاع بمخرجات هذا الاجتماع الموسع.

وقد عقد نسيج جمعيات دواوير آيت بوكماز يومه الجمعة 6 أكتوبر 2023 اجتماعا موسعا ضم بالإضافة إلى ممثلي جمعيات الدواوير، أعضاء عن المجلس الجماعي، رؤساء وممثلي جمعيات آباء وأمهات وأولياء أمور تلاميذ مختلف مؤسسات التعليم بتراب الجماعة، رئيس جمعية الأعمال الاجتماعية لموظفي جماعة تبانت المسيرة لخدمة النقل المدرسي، ممثلي الجمعيات المدبرة لمراكز الإيواء المدرسي ودور الطالبة والطالب، وبحضور رئيس المجلس الجماعي تبانت، بقاعة الاجتماعات بمركز تبانت. وذلك لمناقشة مشاكل الدخول المدرسي للموسم الدراسي 2023/2024 بتراب الجماعة التي أفاضت كأس الصبر لمختلف شرائح المجتمع البوكمازي، وخلال الاجتماع تم التسطير على المشاكل الكبرى التي أربكت الدخول المدرسي لهذه السنة بشكل غير مسبوق.