العثماني: أمكراز وزير بدعم من الملك..والوزراء غير المنتمين أنا من اقترحهم

الشرقي الحرش

 قال رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني "إن استوزار محمد أمكراز، الكاتب الوطني لشبيبة العدالة والتنمية، جاء بدعم من جلالة الملك".

 واعتبر العثماني، الذي كان يتحدث اليوم السبت في الملتقى الوطني الخامس للكتاب المجاليين لحزب العدالة والتنمية أنه "لا أحد كان يتوقع استوزار الشاب محمد أمكراز"، واصفا الأمر بأنه "أعجوبة الزمان".

 وأضاف "الأستاذ محمد أمكراز وزير بدعم من جلالة الملك، لأننا نريد أن نعطي إشارة إلى أن الشباب له موقع في العمل السياسي".

 وتابع "حزب العدالة والتنمية دائما يصنع المفاجآت، هناك من وعد باشراك الشباب ولم يفعل، أما نحن فلم نقل ذلك، لكننا فعلنا"، معتبرا أن وجود محمد أمكراز على رأس وزارة الشغل تكريم لشبيبة العدالة والتنمية وللشباب المغربي.

 من جهة أخرى، دافع رئيس الحكومة عن حكومته في نسختها الحالية، معتبرا أنها حكومة سياسية وليست تكنوقراطية كما يتم وصفها.

 وقال "جميع الذين استوزروا باسم الأحزاب اقترحهم علي الأمناء العامون للأحزاب السياسية وأنا اخترت من بينهم، واقترحت على جلالة الملك".

 ورفض العثماني وصف وزراء حكومته غير المنتمين بـ"التكنوقراط"، وقال "هم وزراء دون انتماء سياسي، وليسوا تكنوقراط، وأنا من اقترحتهم على جلالة الملك، بما في ذلك وزير الصحة ووزير التعليم العالي".، معتبرا أن الاستعانة بكفاءات من خارج الأحزاب ليس عيبا، بل معمول به في الديمقراطيات العريقة.

 إلى ذلك، أشاد رئيس الحكومة بقرار محمد يتيم، وزير الشغل والإدماج المهني القاضي بحل التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية، التي كان يترأسها الاتحادي عبد المولى عبد المولى، وقال "إن الأمر تطلب سنوات من العمل والتأخر والتماطل"، مشيرا إلى أنه كان يتابع الموضوع شخصيا.