العثماني يدافع عن استفادة الشركات من تخفيضات في أسعار الاتصالات

رئيس الحكومة سعد الدين العثماني
تيل كيل عربي

دعا سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، إلى مواكبة حاجيات الإدارات العمومية والشركات الخاصة في ما يتعلق بالاتصالات من أجل تحسين تناقسيتها وكذا ضمان استعمال أفضل للاتصالات في معاملاتها وخدماتها.
وشدد العثماني في كلمة افتتاحية خلال اجتماع مجلس إدارة الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات اليوم الأربعاء 20 دجنبر على ضرورة استفادة المرافق العمومية والشركات من تخفيضات وعروض تقنية جديدة في مجال الاتصالات
العثماني، دعا وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي إلى التنسييق مع المدير العام للوكالة من أجل أن تتضمن مذكرة التوجهات العامة للقطاع في أفق سنة 2022 حلولا مناسبة لمعالجة موضوع استفادة المرافق العمومية والشركات من عروض تقنية جديدة ومن تخفيضات في أسعار الخدمات.
وأشار العثماني الى أن اهمية هذه الخطوة تكمن في " استقطاب استثمارات جديدة في ميادين مختلفة، وإحداث مناصب الشغل، بشكل مباشر أو غير مباشر، وكذا في توفير الوسائل والآليات التي من شأنها تقليص الهوة الرقمية في المجتمع المغربي ودمقرطة الولوج إلى وسائل الاتصال ومصالح عمومية كثيرة".
من جهة أخرى، نوه العثماني بالمجهودات المبذولة من أجل تغطية التراب الوطني بشبكات الاتصالات وتعميم الولوج إلى خدمات الاتصالات . وقال إن أمله في أن تصبح التغطية شاملة لفائدة مجموع الساكنة ببلادنا عند الانتهاء من إنجاز المشاريع المدرجة في إطار برامج الخدمة الأساسية، مبرزا  أن الرهان الأساسي هو "تمكين بلادنا من أحدث أجيال البنيات التحتية للاتصالات وتوسيع نطاق الولوج إلى شبكة الإنترنت لفائدة مجموع الساكنة في أفق عشر سنوات، بفضل التنزيل المحكم والتفعيل الدقيق للمخطط الوطني لتنمية الصبيب العالي والعالي جدا، الذي ستكون له حتما آثار إيجابية على الساكنة والاقتصاد الوطني".
وتشير الإحصائيات إلى تغطية 99 في المائة من ساكنة المغرب بشبكة الهاتف المتنقل من الجيل الثاني(2G) وحوالي 85 في المائة بشبكات الاتصالات من الجيل الثالث (3G)، وما يفوق 72 في المائة بشبكات الاتصالات من الجيل الرابع (4G). كما أن الحظيرة الإجمالية للهاتف الثابت والمتنقل تجاوزت 46 مليون مشترك، فيما بلغ عدد المشتركين في الأنترنت ما يقارب 22,56 مليون مشترك.