المغرب يتم صفقة نظام دفاعي إسرائيلي مضاد لـ"الدرون"

بشرى الردادي

كشفت صحيفة "Globes" الإسرائيلية المتخصصة في المعاملات المالية، أمس الأحد، أن المغرب عقد صفقة مع شركة "Skylock" التابعة للمجموعة الإسرائيلية "Avon"، لاقتناء النظام الدفاعي "Skylock Dome"، المضاد للطائرات المسيرة عن بعد "الدرون".

وتابعت الصحيفة أن المغرب، وإلى جانب 26 دولة أخرى، منها الإمارات، طلب هذا النظام خلال فعاليات معرض دبي للطيران، الذي نظم من 14 إلى 18 نونبر الجاري، والذي شاركت فيه إسرائيل لأول مرة، حيث عرضت أجهزة غير مكلفة نسبيا، بالنظر إلى حلولها الفعالة، وذلك عكس الكثيرين من منافسيها.

ويأتي اقتناء المغرب لهذا النظام الدفاعي بغرض تعزيز قدرات جيشه في حماية المنشآت الحساسة للمملكة، سواء كانت مدنية أو عسكرية، في وقت باتت فيه الطائرات المسيرة عن بعد تشكل فيه تهديدا من حيث قدرتها الهجومية، وصعوبة استهدافها بما يسمى أنظمة الدفاع التقليدية.

ويوفر "Skylock Dome" حماية 360 درجة للمجال الجوي ضد تهديدات الطائرات المسيرة عن بعد، وفقا لـ"Skylock"، فضلا عن فعاليته في مراقبة المناطق التي تتطلب تغطية واسعة؛ مثل الحدود والمطارات والقواعد العسكرية والأحداث الوطنية، بالإضافة إلى توفيره منصة شاملة للتنبؤ والاستجابة بسرعة وفعالية لغارات هذا النوع من الطائرات، وتحديده قياسات المسافة والارتفاع والسرعة، وكشفه عن الطائرات المصغرة التي تتميز بانخفاض سرعة التوقيع والارتفاع.

ورغم أن الطائرات المسيرة عن بعد معروفة بأنها الأكثر صعوبة في اعتراضها، إلا أنه بالنظام الدفاعي الذي اقتناه المغرب من إسرائيل، جهاز مستقل يطلق عليه اسم "Dronelock"، والذي يتم تثبيته على الهدف المتحرك بعد رصده، قبل أن يعطله عن طريق الاصطدام.