بحث لنيل الإجازة حول "ظاهرة العميقين" تُثير جدلا

محمد فرنان

أثار موضوع بحث التخرج لنيل شهادة الإجازة في علم الاجتماع من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بأكادير، للموسم الدراسية 2021 - 2022، حول "ظاهرة العميقين وعلاقتها بثقافة - الاكتئاب أكادير نموذجا" جدلا.

 في هذا الصدد، قال خليل مرزوق، أستاذ باحث بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بآيت ملول، إن "هناك الكثير من السادة والسيدات نشروا هذه الصورة مستهزئين، وينعتون البحث باللاجدوى".

وأضاف في تدوينة له: "أحيي هذا الطالب على اختياره، من زاوية نفاذ الموضوع إلى زاوية معينة من المجتمع ربما لا يعرفها الكثيرون، ولا يعرفون خصوصياتها، وأنا أولهم". 

وشدد على أن "الموضوع تم تناوله في شعبة علم الاجتماع، وهو تخصص لدراسة حركية ودينامية المجتمعات كيفما كانت خصوصياتها، وكل ظاهرة اجتماعية يمكن أن تكون موضوعا للدراسة".

وأوضح أن "الظاهرة الاجتماعية هي مركب منسجم وغالبا معقد؛ من الأسباب والنتائج والآثار، وببير بورديو درس ظواهر دقيقة، وبول باسكون كذلك، وغيرهم كثير".

وأبرز أن "زاوية اشتراكهم جميعا هي مهارة الملاحظة، قبل حرفية التحليل، وهذا الطالب له زاوية وله ملاحظة ويستحق التنويه".

في المقابل، أوضح عزالدين بن أحمد الماعوني، أن "الطالب لم يكن موفقا حتى في اختيار الموضوع، فلا يمكننا أن نطلق حكما على الأفراد إنطلاقا من لباسهم ونقول عنهم عميقين ونستمد الكلام "الزنقاوي" لنجعل منها موضوعا للبحث السوسيولوجي، والاكتئاب لم يكن يوما موضوعا لسوسيولوجيا".

May be an image of one or more people and text