بحضور ايفانيكا ترامب..إطلاق برنامج للتشغيل بغلاف مالي يناهز 10 ملايين دولار

الشرقي الحرش

 أعلن صباح اليوم الجمعة عن المشاريع التي تم انتقاؤها ضمن البرنامج التجريبي للتشغيل عبر التمويل القائم على النتائج  الذي تشرف عليه وكالة حساب تحدي الألفية-المغرب، بشراكة مع وزارة الشغل والإدماج المهني والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، الذي يدخل ضمن برنامج تعاون بين حكومة المملكة المغربية وحكومة الولايات المتحدة الأمريكية.

 وتميز الإعلان بحضور "ايفانيكا ترامب" نجلة ومستشارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، التي تقوم بزيارة للمغرب.

وقال رئيس الحكومة سعد الدين العثماني في كلمة له تلاها نيابة عنه وزير الشغل والادماج المهني محمد أمكراز "إن برنامج التشغيل المعتمد على التمويل القائم على النتائج يسعى إلى النهوض بالتشغيل المدمج للفئات التي تلاقي صعوبات لولوج سوق الشغل وخاصة النساء والشباب، يساهم بشكل فعلي في تنفيذ التوجيهات السامية للملك محمد السادس، بشأن تعزيز الاستقلالية الاقتصادية للنساء وتيسير الاندماج المهني للشباب".

 وكشف العثماني أن البرنامج الذي خصصت له 10 ملايين دولار استفادت منه 9 مشاريع تم انتقاؤها من بين 40 مقترح مشروع تقدم بها فاعلون من المجتمع المدني والقطاع الخاص.

 وأشار رئيس الحكومة إلى أن هذه المشاريع تستهدف حوالي 8300 مستفيد تمثل النساء 70 في المائة منهم.

واعتبر رئيس الحكومة أن هذا البرنامج سيشكل إضافة نوعية للسياسات والبرامج الوطنية القائمة للنهوض بالتشغيل، بالنظر لاستهدافه على الخصوص النساء والشباب الغير الحاصل على الشواهد ولاعتماده آليات مبتكرة للتدبير قائمة على ربط التمويل بتحقيق النتائج واستدامتها.

وأضاف أن "البرنامج يسعى لتشجيع شراكات جديدة بين الفاعلين بالقطاع الخاص والمجتمع المدني الذي يتميز بقربه من الفئات المستهدفة ومعرفته الدقيقة باحتياجاتها".

ويروم هذا البرنامج الرفع من قابلية تشغيل الفئات التي تلاقي صعوبة في الاندماج في سوق الشغل وتيسير اندماجها. ويستهدف هذا البرنامج، على وجه الخصوص، النساء، والأشخاص الذين لا يتوفرون على شواهد دراسية، وكذا خريجي التعليم العالي أو التكوين المهني الذين يوجدون في وضعية بطالة لفترة طويلة.