نائبة وزير الخارجية الأمريكي تزور المغرب

تيل كيل عربي

من المنتظر أن تحلّ ويندي شيرمان، نائبة وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، بالمغرب، في زيارة رسمية، يومي 08 و09 مارس الجاري.

وحسب بلاغ منشور ببوابة وزارة الخارجية الأمريكية، أمس الخميس، فإن زيارة شيرمان للمغرب تأتي في إطار جولة متوسطية ممتدة من 04 إلى 11 مارس الجاري، والتي ستبدأ من إسطنبول وأنقرة بتركيا، ثم مدريد بإسبانيا، والرباط والدار البيضاء، فالجزائر العاصمة، والقاهرة بمصر.

ووفق نفس المصدر، ستتناول شيرمان غداء عمل مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، وتلتقي بمسؤولين حكوميين كبار آخرين؛ حيث ستجري محادثات حول القضايا السياسية الإقليمية.

كما ستلقي نائبة وزير الخارجية الأمريكي كلمة رئيسية في حدث سينظم بمناسبة يوم المرأة العالمي؛ حيث ستلتقي برواد أعمال مغاربة شباب سيكونون حاضرين به.

وحسب البلاغ، سيكون الغزو الروسي لأوكرانيا أهم المواضيع التي ستطرح خلال محادثات شيرمان مع المسؤولين؛ حيث ستناقش المصلحة المشتركة بين أمريكا والدول التي تتضمنها الجولة، في دعم أوكرانيا، والرد المنسق بين الجميع على الهجوم الذي وصفته الخارجية الأمريكية بـ"المتعمد وغير المبرر".

يشار إلى أن المغرب غاب نهائيا عن جلسة التصويت في الجمعية العامة للأمم المتحدة، بشأن قرار إدانة الغزو الروسي لأوكرانيا، بينما امتنعت الجزائر عن التصويت. أما تركيا وإسبانيا ومصر، فكانت من بين الدول الـ141 التي أدانت هذه الحرب.