بماذا تنبأ بيل غيتس عن الوباء القادم؟

بيل غيتس
تيل كيل عربي

رجّح بيل  غيتس، مؤسس شركة "مايكروسوفت"، احتمال ظهور "وباء جديد خطير في المستقبل، سيكون مختلفا هذه المرة".

وأوضح غيتس في حوار مع القناة الاقتصادية الأمريكية "CNBC"، على هامش مؤتمر ميونيخ الأمني ​​السنوي في ألمانيا، أنه "ستكون لدينا جائحة أخرى. وسيكون ذلك عاملا ممرضا مختلفا في المرة القادمة"، لافتا إلى ضرورة الاستثمار من الآن، والتحضير لمجابهته.

وبعد مرور عامين على انتشار جائحة "كورونا"، قال غيتس الذي ساهمت تبرعاته في تطوير لقاح للفيروس، إن أسوأ الآثار قد تلاشت مع اكتساب أعداد كبيرة من سكان العالم لمستوى معين من المناعة؛ حيث تضاءلت شدة الفيروس أيضا مع أحدث متغير "أوميكرون".

وأشار غيتس إلى أن الفيروس ساهم في إكساب الناس المناعة بطريقة أسرع من اللقاحات: "إن فرصة الإصابة بأمراض خطيرة، التي ترتبط بشكل أساسي بكبار السن وبالمصابين بالسمنة أو مرض السكري، تقل الآن بشكل كبير، بسبب التعرض للعدوى".

وأكّد على أن الوقت قد فات بالفعل للوصول إلى هدف منظمة الصحة العالمية بتلقيح 70 في المائة من سكان العالم، بحلول منتصف عام 2022. فحاليا، تلقى 61.9 في المائة من سكان العالم جرعة واحدة على الأقل من لقاح "كورونا".

وأضاف الملياردير الأمريكي أنه يجب على الحكومات الاستثمار في تطوير وتوزيع اللقاحات الآن: "في المرة القادمة، يجب أن نحاول أن نجعلها ستة أشهر، بدلا من عامين".

وأعرب غيتس عن أمله في احتواء الوباء المرة المقبلة، من خلال استجابة منطقية، بقوله إن "تكلفة الاستعداد للوباء القادم ليست كبيرة. الأمر ليس مثل تغير المناخ. إذا كنا عقلانيين، نعم، في المرة القادمة سنلحق بها مبكرا".

مواضيع ذات صلة