خصوم بنشماش يعلنون تاريخ المؤتمر ومناصروه يرفضون.. والحسم يوم السبت القادم

تيل كيل عربي

منتصف ليلة يوم أمس الاثنين، أعلنت "اللجنة التحضيرية" لمؤتمر حزب الأصالة والمعاصرة المختلف حول تشكيلها وتشكيلتها، عن تاريخ انعقاد "المؤتمر" أيام 27 و28 و29 شتنبر الجاري. إعلان يرفضه مناصروا الأمين العام لـ"البام" حكيم بن شماش، ويعتبرونه صادراً عن "جهاز لا يمثل إلى نفسه وفاقد للشرعية".

وحسب معطيات موثوقة حصل عليها "تيل كيل عربي"، ينتظر أن يعقد المكتب الفيدرالي لحزب الأصالة والمعاصرة اجتماعاً يوم السبت القادم، وصفته مصادر الموقف بـ"الحاسم".

وأضافت المصادر ذاته، أن "لجنة الأخلاقيات داخل الحزب سوف تقدم تقارير مفصلة بشأن اللجنة التحضيرية وما واكب تشكيلها وعقدها لمجموعة من الاجتماعات ضد قرارات المكتب السياسي".

وقالت مصادر "تيل كيل عربي" إن "المكتب الفيدرالي سوف يباشر إجراءات طرد جديدة في حق مجموعة من المخالفين لقرارات الحزب".

وبالعودة إلى بلاغ "اللجنة التحضيرية" الموقع من طرف "رئيسها" سمير كودار، جاء فيه أنه "في إطار استكمال عملية التحضير للمؤتمر الوطني الرابع، احتضن المقر الجهوي للحزب بمدينة الدار البيضاء، يوم الاثنين  24 يونيو 2019، إجتماعا حضره رؤساء ومقرري اللجان الفرعية، خصص للوقوف عن مدى تقدم أشغال اللجنة التحضيرية وتحديد تاريخ انعقاد المؤتمر الوطني الرابع".

وتابع البلاغ الذي توصل "تيل كيل عربي" بنسخة منه، أنه "بعد التداول والنقاش، خلص الإجتماع إلى ضرورة تكثيف الإشتغال بغية الرفع من وثيرة التحضير للمؤتمر، مع الحرص على تجويد هذا العمل بما يليق بمحطة المؤتمر الوطني الرابع، باعتبارها محطة مهمة بالنسبة لحزبنا. ومن أجل مباشرة التحضير اللوجيستيكي والتنظيمي للمؤتمر، تم تحديد أيام 27 و 28 و 29 شتنبر كموعد للمؤتمر الوطني الرابع.

في المقابل، علقت البرلمانية عن حزب الأصالة والمعاصرة وعضوة مكتبه الفيدالي ابتسام العزاوي، أن ما أعلنته "اللجنة التحضيرية" يعتبر "غير مؤسساتي ولا مصداقية له لأنه صادر عن بعض الأشخاص الذين لا يمثلون اللجنة التحضيرية ولا يملكون صلاحيات عقد اجتماعاتها أو إعلان تاريخ إنعقاد المؤتمر الوطني".

وقالت البرلمانية في تصريح لـ"تيل كيل عربي" اليوم الثلاثاء، إن "ملف اللجنة التحضيرية على طاولة لجنة الأخلاقيات التي تشتغل على التقرير الذي سوف يقدم قريباً أمام أنظار أعضاء المكتب الفيدرالي لاتخاذ القرارات وفق قوانين الحزب".

ورفضت المتحدثة ذاتها تأكيد موعد انعقاد اجتماع المكتب الفيدرالي يوم السبت القادم، حسب ما كشفته مصادر موثوقة لـ"تيل كيل عربي".

ووصفت البرلمانية عن "البام" بلاغ "اللجنة التحضيرية" بـ"المناورة التي لا قيمة لها ولا تلزم الحزب"، وأضافت: "إذا أردوا عقد جمع عام باسم جمعية أو أي شيء آخر غير حزب الأصالة والمعاصرة من حقهم ذلك".

وعادت ابتسام العزاوي في حديثها لـ"تيل كيل عربي" إلى ظروف تشكيل "اللجنة التحضيرية"، متهمة المنتمين للطرف الآخر بأنهم "قاموا بالشوشرة ومحاولة السطو عليها، وهناك دلائل بالفيديو تؤكد ما وقع، ما ينزع عنهم المصداقية".

وعن موعد انعقاد المؤتمر الوطني بخلاف ما أعلنته "اللجنة التحضيرية" التي يرأسها سمير كودار، المدعوم من طرف عدد من أعضاء المكتب السياسي لـ"البام" وعلى رأسهم أحمد خشيشن، اكتفت البرلمانية ابتسام العزاوي بالقول: "نحن سوف نشتغل وسوف نذهب نحو المؤتمر ولكن إنعقاده سيتم في موعده المناسب مع احترام الشرعية وقوانين الحزب".