لماذا عارض النواب الاشتراكيون الإسبان قرار البرلمان الأوروبي بشأن المغرب؟.. سانشيز يوضّح

بشرى الردادي

أرجع رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، يوم أمس الخميس، تصويت 17 من أعضاء البرلمان الأوروبي في حزب العمال الاشتراكي ضدّ قرار البرلمان الأوروبي، الذي يدين تدهور حرية الصحافة بالمغرب، إلى "عدم موافقتهم على بعض عناصره".

وأوضح سانشيز في مرتمر صحفي، على هامش القمة الإسبانية الفرنسية، التي جمعته بالرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون: "إنه قرار. أنا أتحدث بصفتي الأمين العام لحزب العمال الاشتراكي، لم نوافق على بعض من عناصر النص".

وتابع: "أعضاء البرلمان الأوروبي الاشتراكيون الإسبان في البرلمان الأوروبي لم يشاركوا بقية البرلمانيين في الموافقة على جميع عناصر القرار، كما يحدث عادة في العديد من عمليات التصويت"، دون الخوض في أي تفاصيل بشأن هذه العناصر.

وأيّد 356 صوتا النص المنتقد لوضعية حرية الصحافة بالمغرب، فيما امتنع 42 عضوا عن التصويت، وعارضه 32 صوتا، من بينهم 17 من نواب حزب العمال الاشتراكي الإسباني، إلى جانب 15 نائبا من اليمين المتطرف.

يشار إلى أن الاجتماع الرفيع المستوى بين إسبانيا والمغرب، الذي وصفه بيدرو سانشيز بأنه "هامّ جدّا"، سيعقد في الرباط، يومي 01 و02 فبراير المقبل، بعد التأكيد على أن "العلاقات الثنائية جيدة".