قضية إبراهيم سعدون.. دونيتسك: عقوبة الإعدام سيبدأ تطبيقها من عام 2025

وكالات

 أعلنت "دونيتسك" حيث حُكم على بريطانيين اثنين ومغربي بالإعدام، إن عقوبة الإعدام سيبدأ تطبيقها اعتبارا من عام 2025، وفقا للقانون الجنائي المحدث في "دونيتسك"، وفق وكالة "رويترز".

وأقرت "دونيتسك" عقوبة الإعدام في قوانينها منذ عام 2014، لكن لا يوجد تشريع يحدد كيفية تنفيذها حتى الآن. ولم تسجل منظمة العفو الدولية، التي تراقب استخدام عقوبة الإعدام في جميع أنحاء العالم، أي حالات إعدام رسمية في المنطقة.

وقضت محكمة في "دونيتسك" في يونيو على البريطانيين - أيدن أسلين وشون بينر - والمغربي إبراهيم سعدون بالإعدام بتهمة "القيام بأنشطة مرتزقة" بعد أسرهم خلال القتال مع القوات الأوكرانية.

ويقول محاموهم إنهم سيستأنفون الحكم، الذي صدر بعد محاكمة سريعة الإجراءات بدون هيئة محلفين وفي ظل غياب آلية للوصول لوسائل إعلام مستقلة أو دولية.

ولم يتضح ما الذي ستعنيه القواعد الجديدة بالنسبة للرجال الثلاثة. ولم يتسن الاتصال بالمحامين للتعليق.

كما ينص القانون الجنائي الجديد، الذي يسري اعتبارا من اليوم الجمعة، على أن عقوبة الإعدام يجب أن تُنفذ رميا بالرصاص وأن لرئيس "دونيتسك"  القول الفصل في إصدار عفو لأي شخص محكوم عليه بالإعدام.

وقالت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان أمس الخميس، إنها أصدرت أمرا لروسيا لضمان عدم تنفيذ عقوبة الإعدام بحق الثلاثة. إلا أن الكرملين قال إنه غير ملزم بأحكام المحكمة الأوروبية التي انسحبت منها روسيا منذ أن غزت أوكرانيا في 24 فبراير شباط.