مجموعة "البيجيدي": تشكيل مجموعة الشؤون الإفريقية جاء "بمبادرة" من حزبنا

تيل كيل عربي

أعلنت المجموعة النيابية لحزب العدالة والتنمية، عبر موقعها الرسمي، عن "قرار مكتب مجلس النواب، تشكيل لجنة عمل موضوعاتية مؤقتة، تتعلق بالشؤون الافريقية، وذلك بمبادرة من رئيس المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، عبد الله بووانو".

وحسب نفس المصدر، أوضح أن "قرار مكتب المجلس، جاء بعد مراسلة لرئيس المجموعة، بتاريخ 15 يونيو 2023، طالب فيها رئيس المجلس، بتفعيل مقتضيات المادة 127 من النظام الداخلي، وذلك بتشكيل مجموعة العمل الموضوعاتية المؤقتة، المتعلقة بالشؤون الافريقية، حتى يتسنى لها مباشرة مهامها المنصوص عليها في المادة المذكورة، وتدارك التأخر المسجل في تشكيلها".

وتنص المادة 127 من النظام الداخلي: "تحدث بقرار من المكتب مجموعة عمل موضوعاتية مؤقتة تسند لها مهمة التتبع لمختلف آليات المتاحة للمجلس على مستوى التشريع مجالات التعاون المغربي الإفريقي من خلال والمراقبة وتقييم السياسات العمومية والدبلوماسية البرلمانية، وبحث كافة سبل الدعم واتخاذ المبادرات الهادفة إلى تعزيز التضامن الإفريقي".

ووفق نفس المادة، تعد المجموعة تقارير وأبحاث ودراسات، كما تنظم ندوات علمية وبرلمانية تخص القارة الإفريقية والتعاون المغربي الإفريقي، وتضم المجموعة عضوا على الأقل عن كل فريق ومجموعة نيابية مع مراعاة حقوق النواب غير المنتسبين.