وزير الداخلية يكشف عن عدد تراخيص القنب الهندي بإقليم تاونات

محمد فرنان

كشف وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، في جوابه على سؤال كتابي، للبرلماني نور الدين قشيبل، عن عدد التراخيص الممنوحة بشأن الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي بإقليم تاونات.

وذكر وزير الداخلية في الجواب، يتوفر "تيلكيل عربي" على نُسخة منه، "لقد منحت الوكالة الوطنية لتقنين القنب الهندي إلى حدود 30 ماي 2023، 195 ترخيصا للفلاحين لممارسة نشاط الزراعة والإنتاج بإقليم تاونات، ينتمون إلى 11 تعاونية إنتاجية وذلك طبقا لمقتضيات القانون رقم 13-21 المتعلق بالاستعمالات المشروعة للقنب الهندي".

وأشار إلى أنه "يتوزع الفلاحون بدائرة تاونات إلى 38 فلاحا ينتمون إلى تعاونية نهضة بوردة جماعة فناسة باب الحيط، و06 فلاحين ينتمون إلى تعاونية تفولاس، جماعة بوردة، و33 فلاحا ينتمون إلى تعاونية لاصيدا، جماعة الزريزر، و39 فلاحا ينتمون إلى تعاونية صفوان جماعة خلالفة، و11 فلاحا ينتمون إلى تعاونية بني ونجال تفراوت جماعة بني ونجال تفراوت، و10 فلاحين ينتمون إلى تعاونية البابرة جماعة خلالفة".
وعن دائرة غفساي، أبرز الوزير أن "09 فلاحين ينتمون إلى تعاونية تسياست جماعة تفرانت، و19 فلاحا ينتمون إلى تعاونية السويق جماعة مخفي، و06 فلاحين ينتمون إلى تعاونية سد الرطبة، جماعة الرطبة، و08 فلاحين ينتمون إلى تعاونية جبال البيان، و16 فلاحا ينتمون إلى تعاونية دار ميك بجماعة البيان".

وأورد أنه "على صعيد إقليم تاونات، تم تسجيل 10 تراخيص لصالح الشركات همت نشاطات تحويل وتصنيع القنب الهندي وتسويقه وتصدير منتجاته، و05 تراخيص للفاعلين الذاتيين همت نشاطات استيراد بذور وشتائل القنب الهندي وكذا تصديرها".