وزير الدفاع الإسرائيلي: هذا ما تم الاتفاق عليه عسكريا مع المغرب

أحمد مدياني

بدأت اليوم الأربعاء 24 نونبر زيارة وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس، وسوف تستمر إلى غاية يوم غد الخميس 25 نونبر، زيارة دشنها الوزير بزيارة ضريح محمد الخامس بالرباط، وقال بخصوص ذلك: "تبدأ الزيارة المهمة للمغرب بزيارة ضريح محمد الخامس في الرباط. وضعت إكليلا من الزهور ووقعت في كتاب الزوار. سنعمل جميعا معا من أجل مستقبل أفضل ومن أجل الشراكة والسلام بين الدول والشعوب".

واستهل وزير الدفاع الإسرائيلي جدول أعمال زيارته الرسمية، بلقاء الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني عبد اللطيف الوديي، بتوقيع اتفاقية عسكرية تشمل أربعة محاور.

وقال بيني غانتس حول تفاصيلها: "لقد وقعت الآن مع الوزير عبد اللطيف لوديي اتفاقية للتعاون الأمني ​​مع المغرب".

وأضاف: "تشمل الاتفاقية تنظيم التعاون الاستخباراتي والمشتريات الأمنية والتدريب المشترك والعلاقات الوثيقة بين الصناعات. أشكر الملك محمد السادس والوزير المنتدب في الدفاع على جهودهما لتوسيع العلاقات بين البلدين. لقد اتخذنا خطوة تاريخية اليوم".

وصرح الوزير الإسرائيلي لصحافة بلاده، أن "الهدف الرئيسي من زيارته للمغرب هو التوقيع على اتفاقيات للتعاون العسكري المشترك معها".

وتابع: "أزور المغرب في زيارة تاريخية وهامة وهي الزيارة الرسمية الأولى لوزير دفاع إسرائيلي، وقعنا اتفاقيات للتعاون المشترك وهي الاتفاقات التي ستدعم التعاون المشترك".

ولم يعلن المغرب من جانبه بعد رسمياً، تفاصيل ما تم توقيعه بين الوزير عبد اللطيف لوديي وبيني غانتس، وحسب معطيات حصل عليها "تيلكيل عربي"، فإن ذلك سيتم من خلال "بلاغ مشترك بين الطرفين، ينتظر أن يصدر عقب اللقاء الذي سوف يجمع الوزير الإسرائيلي بوزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، بعد زوال اليوم".