وزير العدل الجزائري يصل إلى المغرب اليوم لتسليم دعوة المشاركة في القمة العربية

بشرى الردادي

علم موقع "تيلكيل عربي" من مصادر مطلعة أن وزير العدل الجزائري، عبد الرشيد طبي، سيصل، اليوم الثلاثاء، إلى مطار الرباط سلا الدولي، من أجل تسليم الملك محمد السادس، دعوة الحضور للقمة العربية، المقرر عقدها بالجزائر العاصمة، في فاتح نونبر 2022.

وسبق لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج أن أوضحت في بلاغ لها، أنه سيتم إيفاد وزير العدل الجزائري إلى المغرب، بعد المملكة العربية السعودية والأردن، مضيفة أنه سيتم في هذا السياق، استقباله بالمملكة، في أول زيارة لسياسي جزائري للمغرب، منذ قطع الجزائر العلاقات الدبلوماسية مع الرباط.

يشار إلى أن مجلة "Jeune Afrique" الفرنسية كشفت أن الملك محمد السادس سيشارك شخصيا في القمة العربية، متسائلة عما إذا كان ذلك بمثابة بداية عهد جديد في العلاقات بين الرباط والجزائر.

وحسب مصادرها المطلعة للغاية، قالت المجلة الفرنسية إنه، بناءا على تعليمات من أعلى السلطات المغربية، تم إجراء اتصالات مع العديد من دول الخليج (المملكة العربية السعودية، قطر، الإمارات العربية المتحدة، الكويت، البحرين، إلخ)، لإبلاغها بأن الملك محمد السادس "سيشارك شخصيا" في القمة العربية الحادية والثلاثين.

وكانت آخر مرة يحضر فيها الملك محمد السادس قمة عربية، عام 2005، حينما شارك في القمة العربية في الجزائر.