وساطة إسرائيلية لحصول المغرب على مقاتلات "F-35" الأمريكية

بشرى الردادي

كشفت صحيفة "جافاج" الإسرائيلية المتخصصة في المعلومات الاستخباراتية، يوم أمس الأحد، أن المغرب يسعى للحصول على مقاتلات "F-35" الأمريكية، وهي الصفقة التي أبدت الإمارات الاستعداد لدفع ثمنها.

وحسب الصحيفة، نقلا عن مصدر استخباراتي لها، فإن "المغرب طلب وساطة إسرائيل لدى إدارة بايدن بخصوص صفقة الطائرات الحربية التي تعتبر من أقوى وأفتك الأنواع في العالم حاليا، خلال زيارة وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس إلى المغرب، شهر نونبر المنصرم".

وأشارت "جافاج" إلى أن المغرب الساعي للحصول على مقاتلات "F-35" الأمريكية، يمتلك سربا من مقاتلات "F-16" التي تعتبر مقاتلات ذات فعالية عالية في المواجهات العسكرية الجوية، والتي يتجه نحو الحصول على سرب جديد منها، فضلا عن حصوله على التكنولوجيا العسكرية الإسرائيلية، خاصة الآليات العسكرية المتخصصة في المراقبة والرصد.

وتنحدر "F-35" من مشروع شركة "Lockheed Martin" الذي تمول تطويره بشكل أساسي الولايات المتحدة، فضلا عن تمويل إضافي من البلدان الشريكة في البرنامج من حلف شمال الأطلسي وحلفاء الولايات المتحدة المقربين.

وتبلغ سرعة المقاتلة الأمريكية 1975 كم/الساعة، ومثلما يشير موقع الشركة المصنعة على الإنترنت، تعد هذه الطائرة أول مقاتلة شبح أسرع من الصوت، وثاني مقاتلة من الجيل الخامس تدخل الخدمة في القوات المسلحة الأمريكية.

وتتكون "F-35" من 300 ألف قطعة، ولها محرك واحد ومقعد واحد للطيار. كما يمتاز الجيل الأخير منها، بمدى رادار واسع يسمح لها بالكشف عن الطائرات المعادية مبكرا، فضلا عن امتلاكها قدرات إضافية للتشويش على الرادارات المعادية من مسافات بعيدة، وتوفرها على نظام تكنولوجي متطور يضمن تفوقها في ما يخص آليات التخفي عن الرادار.