تصفيات كأس العالم.. الكونغو تصعد وتنسحب من مباراة النيجر وهذا مصير مواجهته أمام المغرب

أمينة مودن

اشتعلت أزمة ديبلوماسية بين الكونغو برازافيل والنيجر، بسبب مباراة الجولة الثالثة من التصفيات الإفريقية المؤهلة إلى كأس العالم 2026، بسبب تشبث كل طرف بموقفه بخصوص الملعب المُضيف للمواجهة.

هوغ نغويلونديلي، وزير الرياضة بالكونغو برازافيل، أعلن في مؤتمر صحفيأن منتخب بلاده لن ينتقل لخوض مباراته أمام النيجر بملعب الشهداء، بالكونغو الديمقراطية.

وقدم المسؤول عن قطاع الرياضية، الرواية الكاملة لقصة الخلاف بين البلدين بخصوص مباراة كرة القدم، قائلا:" عملنا جاهدين لتغيير عشب ملعب "ألفونس مسامبا ديبا"، وتجهيزه ليستضيف مباريات الجولة 3 و4 أمام النيجر والمغرب".

وشدد هوغ نغويلونديلي، بأن الاتحاد الافريقي لكرة القدم والاتحاد الدولي لكرة القدم، كان قد وضع الملعب خارج الملاعب المصادق عليها لاستضافات المباريات الدولية بسبب عشبه المتضرر، لكن تم تصحيح الأمر والعمل بسرعة لإعادة تكسيته ليكون جاهزا خلال تصفيات "المونديال".

وبخصوص المشكل الذي أبرك المسؤولين في "فيفا" و"الكاف" الذين اختاروا قبل تجهيز ملعب "ألفونس مسامبا ديبا"، تحويل وجهة مباريات يونيو صوب ملعب الشهداء بكينشاسا، هو تنقل منتخب النيجر للإعداد للمباراة في كينشاسا، ما دفع الطرف الكونغولي لفتح مفاوضات مباشرة مع نظرائهم من النيجر.

وأوضح وزير الرياضة بأنه تنقل بشكل شخصي صوب عاصمة النيجر نيامي يوم الأحد الماضي، حيث كان له لقاء مع الوزير الأول ثم رئيس البلاد، ليقتنص الطرف الكونغو موافقة شفهية بخصوص إقامة اللقاء الكروي بألفونس مسامبا ديمبا.

واستغرب وزير الرياضة الكونغولي من تغيير موقف النيجر، مباشرة بعد لقائه مع الصحافة المحلية، حيث نقل إليها تفاصيل اجتماعه مع رئيس البلاد، مؤكدا موافقته على التعديلات التي تهم وجهة مباراة الجولة الثالثة بتصفيات المونديال.

وتابع في هذا الصدد:" توصلت برسالة عبر "واتس اب" من وزير الشؤون الخارجية للنيجر، أخبرني من خلالها أن منتخب بلاده لن يسافر إلى برازافيل وسيخوض المباراة في كينشاسا، وهي الأقاويل المغايرة لما تم الاتفاق عليه مع رئيس النيجر بشكل شخصي".

ودائما بخصوص تغيير موقف النيجر، قال وزير الرياضة الكونغولي، إنه تواصل مع الاتحاد الدولي لكرة القدم، معتقدا بأن القرار قادم من مسؤوليهم، لكن "فيفا" أكدت بأنها لم تتدخل في الموضوع، والنيجر من يرفض خوض المباراة في برازافيل.

وأشار المتحدث ذاته، أن هل هاته التفاصيل دفعت بلاده لاتخاذ قرار بعدم السفر إلى كينشاسا وخوض المباراة أمام النيجر بملعب الشهداء، مشيرا بأن الكونغو مستعدة لقرار خسارتها بالقلم.

وانتقد هوغ نغويلونديلي، بشدة الموقف الذي اتخذه النيجر في هذا الصدد، وكيف غير من موقفه بطريقة غير مفهومة.

مصير مباراة المغرب والكونغو بالتصفيات

أما بشأن المباراة الثانية المقرر أن تجمع منتخب الكونغو بالمنتخب الوطني المغربي يوم 11 يونيو الجاري، قال وزير الرياضة إن الاتحاد الكروي سيراسل اليوم الأربعاء جامعة الكرة المغربية، بخصوص إجراء اللقاء في برازافيل بدلا من كينشاسا.