الحكم بإجراء خبرة مالية وتقنية في "ملف الودادية السكنية المحيط الأزرق"

تيل كيل عربي

في الوقت الذي كان ينتظر فيه الجميع، أن تصدر الغرفة الجنحية لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، أمس الأربعاء، حكمها في "ملف الودادية السكنية المحيط الأزرق"، صاحبة مشروع "أتلانتيك بيتش" الواقع بمنطقة المنصورية في إقليم بنسليمان، اكتفت المحكمة، بإصدار حكم تمهيدي يقضي بإجراء خبرتين، الأولى مالية على حسابات الجمعية والثانية تقنية تتعلق بأشغال البناء.

وكانت المحكمة الابتدائية بابن سليمان، قد قضت، قبل شهور، في حق رئيس الودادية، بـ10 سنوات سجنا نافذا وغرامة مالية قدرها 100 ألف درهم، بعد مؤاخذ ته من أجل "النصب والاحتيال وخيانة الأمانة والتصرف في مال مشترك بسوء نية".

كما قضت المحكمة في حق المتهم بحرمانه من حقوقه الوطنية، ضمنها حرمانه من أن يكون ناخبا أو منتخبا وحرمانه بصفة عامة من سائر الحقوق الوطنية والسياسية ومن حق التحلي بأي وسام، وعدم الأهلية للقيام بمهمة عضو محلف أو خبير، وعدم الأهلية لأداء الشهادة في أي رسم من الرسوم أو الشهادة أمام القضاء إلا على سبيل الإخبار فقط، وعدم أهلية المحكوم عليه لأن يكون وصيا أو مشرفا على غير أولاده، والحرمان من حق حمل السلاح ومن الخدمة في الجيش والقيام بالتعليم أو إدارة مدرسة أو العمل في مؤسسة للتعليم أستاذا أو مدرسا أو مراقبا.

كما قضت المحكمة بالحكم، على صهره المتهم الثاني والمتابع بدوره في حالة اعتقال، بثلاث سنوات حبسا نافذا، وبالحكم على المتهمين معا بالأداء تضامنا لكل واحد من الضحايا 50 ألف درهم، وأداء المتهم الرئيسي منفردا مبلغ 50 ألف درهم لكل ضحية، كما قضت المحكمة بثلاث سنوات حبسا، في حق سكرتيرة رئيس الودادية المتابعة في حالة سراح.

تجدر الإشارة، إلى أن حوالي 1240 منخرطا، ضمنهم أزيد من 400 مهاجر مغربي بالخارج، ذهبوا ضحية نصب.

وكان منخرطو الودادية "المحيط الأزرق"، قد عقدوا جمعا استثنائيا، يوم 23 فبراير الماضي، توج بانتخاب مكتب مسير جديد، لوضع حد لحالة الفراغ التي تعرفها الودادية، ولمواصلة إنجاز المشروع السكني.