القضاء الإسباني يسعى لاستجواب مالك "بيغاسوس"

بشرى الردادي

وافق القضاء الإسباني، اليوم الثلاثاء، على رفع السرية عن قضية "بيغاسوس"، التي تحقق في التجسس المزعوم على هواتف عدد من المسؤولين الحكوميين، في ماي ويونيو 2021، من خلال برنامج التجسس "بيغاسوس"، من بينهم رئيس الوزراء، بيدرو سانشيز، ووزيرة الدفاع، مارغريتا روبلس، ووزير الداخلية، فيرناندو غراندي مارلاسكا.

وحسب بلاغ للمحكمة العليا الإسبانية، فإن خوسيه لويس كالاما، القاضي المكلف بالتحقيق في القضية، سيتوجه على رأس لجنة إنابة قضائية، إلى إسرائيل، من أجل استجواب شاليف هوليو، الرئيس التنفيذي لمجموعة "NSO" الإسرائيلية للتكنولوجيا، المطورة للبرنامج.

ولم تحدّد المحكمة موعد إدلاء رئيس "NSO" بالشهادة، كون هذا الطلب يحتاج إلى الحصول على موافقة السلطات الإسرائيلية؛ وهو الإجراء الذي قد يستغرق شهورا من الانتظار.

ووفق نفس المصدر، فإن لجنة الإنابة القضائية لم تطلب لحدود الساعة، سوى معلومات من "NSO" تتعلق بـ"جوانب مختلفة من البرنامج بيغاسوس".

وفي هذ الصدد، قال متحدث باسم "NSO" لوكالة "فرانس برس" إن الشركة "تعمل وفقا لإطار قانوني صارم، وهذا هو الاستنتاج الذي سيخلص إليه أي تحقيق".

يشار إلى أن القاضي مالاكا استدعى أيضا، في 5 يوليوز، فيليكس بولانيوس، وزير شؤون الرئاسة، للاستماع إليه كشاهد في هذه القضية.