برلمانية تنادي بإلغاء عيد الأضحى وتخاطب أخنوش: رخفو شوية على المسكين

محمد فرنان

طرّحت ريم شباط البرلمانية، في جلسة الأسئلة الشهرية لمسائلة رئيس الحكومة عزيز أخنوش، زوال اليوم الإثنين، مسألة إلغاء عيد الأضحى لهذه السنة، نظرا لارتفاع أسعار المواشي.

وقالت ريم شباط في كلمتها بعد مداخلة رئيس الحكومة حول "السيادة الغذائية": "سأزيل القبعة البرلمانية، وسألبس قبعة رئيس الحكومة، وهذه هي الإجراءات التي أتخذها".

وتابعت: "سأعيد أسعار المحروقات إلى أثمنتها الطبيعة، نظرا لانخفاضها عالميا، ولن أقوم بتصدير المواد الفلاحية إلا بعد تحقيق الاكتفاء الذاتي، وحفاظا على كرامة الشعب المغربي سأتخذ مبادرات جريئة لتمكين الفلاحة و(الكسابة) من الأسمدة والأعلاف والبذور بأسعار جد منخفضة مع إعفاء أسواق الجملة من الضريبة لمدة معينة".

وأوردت، "كما سألتمس من أمير المؤمنين، حامي الملة والدين لينوب حفظه الله، بذبح أضحية العيد، نيابة عن رعاياه الأوفياء".

وقبل طرح النقاط الواردة أعلاه، أوضحت نجلة حميد شباط، أن "الحكومات السابقة التي كنتم جزء منها خلفت عدة مشاكل، وفشلتم في تدبير المخطط الأخطر، (لي استنزف ملايير الدراهم من جيوب المغاربة)، واستنزفت الفرشة المائية للبلاد".

ولفتت إلى أنه "قضيتم على الفلاحة الصغار، اليوم، أنتم ملزمون بإيجاد الحلول للبطالة وغلاء الأسعار، الدجاج وصل إلى 27 درهما للكيلوغرام، (واش اعباد الله جوج بحورا والمواطن يشتري السردين بجود دراهم للكيلو، رخفو شوية على المسكين لي مقادش على المسؤولية، اخط السوارت)".