بعد إعلان انطلاقته من طرف"الكاف".. كل ما يجب أن تعرفه عن دوري السوبر ليغ الإفريقي

أمينة مودن

قدّم الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "الكاف" مجموعة من التفاصيل الجديدة بخصوص المسابقة الجديدة التي أعطى انطلاقتها فعليا من المغرب، أمس الأحد، ويتعلّق الأمر بدوري السوبر ليغ الإفريقي.

وانطلقت فكرة إقامة السوبر ليغ الإفريقي من دهاليز الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" قبل أزيد من سنتين تقريبا، عندما وضع الرئيس جياني إنفانتينو حينها المقترح بين يدي "الكاف" ورئيسه السابق أحمد أحمد.

وبالرغم من المعارضة التي وجدها مقترح إنفانتينو في تلك الفترة، عاد الرئيس السويسري-الإيطالي لإغراء "الكاف" مجدّدا بالفكرة والمداخيل الكبيرة التي سيجنيها الاتحاد الإفريقي للعبة، مباشرة بعد انتخاب باتريس موتسيبي رئيسا جديدا.

موعد دوري السوبر الأفريقي

حدد باتريس موتسيبي، رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، شهر غشت 2023، موعدا لانطلاق النسخة الأولى من مسابقة دوري السوبر الإفريقي.

وبحسب التوضيحات التي قدمها الرئيس على هامش اللقاء الصحفي الذي عقده، أمس الأحد، بالرباط، بعد اجتماع المكتب التنفيذي، فإن المسابقة تتزامن مع الموسم الكروي 2023/2024.

نظام البطولة

سيتم تحديد 24 ناديا يمثلون القارة الإفريقية، للمشاركة بدوري السوبر الإفريقي، على أن يتم تقسيمهم إلى 3 مجموعات كل واحدة تضم 8 فرق.

وأكدت المعلومات القادمة من "الكاف" أن الفكرة ستكون تقسيم الأندية إلى شمال/وسط/ غرب وجنوب إفريقيا.

وسيكون نظام البطولة عبر الأدوار الإقصائية التمهيدية، بنظام الذهاب والإياب؛ حيث تتأهل 10 أندية من المجموعة الأولى والثانية، وستة من الثالثة.

وبخصوص المباراة النهائية، لم يحسم بعد "الكاف" في نظامها، بالرغم من أن التوجه سيكون إقامة لقاء ذهاب وإياب، بسبب التعديلات الأخيرة التي شملت مسابقة دوري أبطال إفريقيا، وأيضا كأس الكونفدرالية.

معايير اختيار الأندية المشاركة

قال موتسيبي إن تصنيف الأندية، خلال السنوات الخمسة الأخيرة، سيكون حاسما لتحديد هوية الفرق المشاركة بالنسخة الأولى من دوري السوبر الإفريقي.

كما أن عدد الأندية التي ستمثل كل بلد لا يجب أن تتجاوز الثلاثة، مع وضع شروط تهمّ دفتر تحملات المسابقة، من ضرورة وجود ملعب رسمي بطاقة استيعابية محددة، يتماشى ومعايير "الكاف"، وتفاصيل أخرى سيتم الحسم فيها خلال الاجتماع المقبل للاتحاد الافريقي للعبة.

مواعيد مباريات دوري السوبر الإفريقي

أكد "الكاف" أن مباريات المسابقة ستُبرمج نهاية الأسبوع، وليس وسطه، تفاديا للضغط على أجندة الأندية المشاركة والتزاماتها المحلية.

ولن تتم برمجة أكثر من مباراة في ذات الأسبوع؛ حيث تمتد المنافسة لموسم كروي كامل، بناء على برنامج ستحدده لجنة خاصة.

جوائز دوري السوبر الإفريقي المالية

أكد الاتحاد الإفريقي لكرة القدم في بلاغ رسمي له، ليلة أمس الأحد، أن جوائز دوري السوبر الإفريقي مجموعها هو 100 مليون دولار، على أن يحصل الفائز بالبطولة على 10 مليون.

وستكون جائزة البطل هي الأضخم في تاريخ مسابقات الأندية، بالنسبة للاتحاد الإفريقي لكرة القدم.