"راسلناكم ولم تردوا".. المعارضة تهاجم إدراة مجلس النواب بسبب تغيب برلمانية عن جلساته 6 أشهر

بشرى الردادي

أثار عدم توفير ولوجية متحركة لذوي الإعاقات الحركية بمجلس النواب، ما حرم البرلمانية الزهرة اباكريم، عضو الفريق الاشتراكي (المعارضة الاتحادية) من حضور جلساته والقيام بمهامها، لمدة ستة أشهر، نقاشا بين فرق المعارضة ورئيس الجلسة، إدريس الشطيبي، أمس الاثنين، خلال جلسة الأسئلة الشفوية.

وتلا الشطيبي مراسلة الكاتب العام لمجلس النواب، نجيب خدي، حول الموضوع، والتي أوضح فيها أن "الولوجية المتحركة متوفرة بالمدخل الرئيسي للمجلس، ويمكن معاينتها".

وتابع أنها "ولوجية متحركة يتم وضعها داخل بناية المجلس، رهن إشارة ذوي الاحتياجات الخاصة، بمجرد إخبار إدارة المجلس"، مضيفا أن "هذه الأخيرة لم تتوصل بأي طلب يخص حالة البرلمانية اباكريم".

من جهته، نبه عبد الرحيم شهيد، رئيس الفريق الاشتراكي (المعارضة الاتحادية)، إلى أن "فريقه راسل إدارة المجلس، ثلاث مرات، بهذا الخصوص، إلا أنه لم يتوصل بأي جواب"، ما دفع الشطيبي، الذي بدا أنه غير مطلع على ما يحدث، إلى الرد عليه غاضبا: "أنا قرأت مراسلة الكاتب العام. إيوا هي بيناتنا هنا واحد كيكذب؟".

وتعليقا على كلام رئيس الجلسة، أكد عبد الله بووانو، رئيس المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، ما قاله شهيد، موضحا: "لا أقول إن كلام الكاتب العام غير صحيح، لكن فيما يتعلق بوجود ولوجية متحركة بالقاعة، فكلامه غير صحيح فعلا".

وتابع: "أنتم تعرفون، وقد كنتم في المكتب، على الأقل، على مدى ثلاث ولايات، أنه تمت مناقشة هذا الموضوع، عدة مرات. المتحرك الموجود في المدخل الرئيسي للبرلمان يستعمل أكثر من طرف الأجانب. لكن ما يلزمنا هو وجوده داخل القاعة، بسبب الظروف الصحية الخاصة التي تكون أحيانا لدى الوزراء والنواب".