كل ما يجب أن تعرفه الجماهير المغربية قبل رحلة مونديال قطر 2022

أمينة مودن

52 يوم يفصل عشاق الساحرة المستديرة عن انطلاق الحدث الكروي الأكثر متابعة "مونديال 2022"، والذي تقام نسخته لأول مرة على أرض عربية وهي قطر.

الجماهير في العالم تترقب ظهور منتخباتها في المونديال، كما أن الآلاف من المُناصرين سيشدون الرحال صوب قطر، لمُتابعة تفاصيل البطولة العالمية من المُدرجات.

المُنتخب المغربي سيكون بدوره حاضراً في المونديال القطري، بعد أن كان ظهوره الأخيرة بالمسابقة عام 2018 بروسيا، وكان حينها مُساندا بعدد كبير من الجماهير التي لم تُقوت فرصة دعم وتشجيع رفاق رومان سايس بالعُرس الكروي.

"تيلكيل عربي" يُقدم للجماهير المغربية 5 معلومات مُهمة عن آخر القرارات التي تُهم تنقلات المُناصرين القطر، والشروط التي تفرضها اللجنة المنظمة لدخول ملاعب قطر المونديالية:

بطاقة "هيا"..بوابة الدخول الحصرية للمونديال

وضعت اللجنة المنظمة لنهائيات كأس العالم قطر 2022، بطاقة خاصة بالمُشجعين أطلقت عليها إسم "هيا"، تمكنهم وبشكل حصري من مجموعة امتيازات، أبرزها دخول الملاعب المستضيفة لمباريات المونديال.

وتبقى البطاقة إلزامية لجميع المشجعين سواء المُقمين في قطر أو الوافدين عليها من دول العالم بفترة المونديال، إذ بالإضافة إلى أنها جواز لدخول الملاعب المونديالية، ستمنح للمشجعين إمكانية استخدام وسائل النقل العمومية بشكل مجاني طيلة أيام المباريات، كما أنها ستُعفيهم من تفاصيل التأشيرة الخاصة بدخول قطر.

ويتعين على الجماهير المغربية التسجيل عبر البوابة الرسمية الخاصة ببطاقة "هيا" https://www.qatar2022.qa/ مع ضرروة توفرهم على رقم تذكرة إحدى المباريات، لتفعيل الحصول على البطاقة.

من أين يتم سحب بطاقة المُشجع بعد الوصول إلى قطر؟

حددت اللجنة المنظمة لمونديال قطر، مركزا خاصا لتسهيل مهمة الجماهير بعد وصولهم إلى قطر، وتقديم المعلومات الضرورية ومعالجة المشاكل التي يمكن أن تواجههم قبل حضور المباريات. وتم تخصيص مركز علي بن حمد العطية بمنطقة السد في الدوحة، لسحب بطاقة "هيا"، تحت إشراف فريق عمل متخصص لمساعدة المشجعين.

وحسب بلاغ للجنة، فإن المشجعين يمكنهم سحب بطاقات هيّا الخاصة بهم عند زيارة المركز، كما أن لهم الحرية في استخدام النسخة الرقمية عبر هواتفهم.

مركز خدمات هيّا سيكون مفتوحا في وجه المشجعين بداية من فاتح أكتوبر وإلى غاية 23 يناير 2023، لتقديم المساعدات والتوجيهات اللازمة للجماهير خلال وبعد المونديال.

كيف تُقيم في قطر بفترة المونديال؟

وضع المسؤولون عن لجنة المشاريع والإرث القطرية، مجموعة من الخيارات أمام المُشجعين للإقامة في البلد طيلة فترة المونديال.
وتُمكن بطاقة "هيا" المُناصرين من إمكانية الدخول إلى منصة تضم خيارات السكن، من وحدات فندقية، وسكنية، وفيلات، وتسهل عليهم إمكانية الحصول على مقر إقامة حسب رغبتهم، وميزانيتهم.

هل التلقيح ضد كوفيد 19 إلزامي لحضور مباريات كأس العالم؟

أعلنت وزارة الصحة القطرية، اليوم الخميس، إعفاء المشجعين الوافدين على البلد خلال فترة المونديال، من ضرورة الحصول على جرعات اللقاح المُضاد لفيروس كورونا.

وألغت الوزارة المختصة، شرط فرض العزل الصحي على الوافدين، سواء الحاصلين على جرعات التلقيح أو الغير مُحصنين من الفيروس التاجي.

وسيكون على المُشجعين، ضرورة الإدلاء بـ PCR سلبي يقل عن 48 ساعة، فور وصولهم إلى قطر، أو شهادة فحص سريع قبل موعد السفر بـ24 ساعة ANTIGENIQUE، كما يُعفى الأطفال الذين تقل سنهم عن 6 سنوات من هاته الاختبارات.

موعد مباريات المُنتخب المغربي والملاعب المستضيفة

يستهل المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم، مشواره بنهائيات كأس العالم قطر 2022، يوم الأربعاء 23 نونبر، بمباراة هامة أمام منتخب كرواتيا.

وتقام المباراة بداية من الساعة 11 صباحا بتوقيت المغرب، على أرضية ملعب البيت.

أما ثاني مباريات الأسود بمرحلة دور المجموعات فستكون أمام منتخب بلجيكا، يوم الأحد 27 نونبر، بملعب الثُمامة.

أما عن ثالث مواجهات المنتخب في هذا الدور فستكون أمام منتخب كندا، يوم الخميس فاتح دجنبر، بملعب الثمامة المونديالي.