كل ما يجب أن تعرفه عن الديربي 126 بين الرجاء والوداد

صفاء بنعوشي

تتجه الأنظار، عشية اليوم الأحد، إلى ملعب مراكش الدولي، الذي يستضيف مباراة خاصة بين الغريمين التقليديين الوداد والرجاء، في الأسبوع 25 من منافسات البطولة الوطنية الاحترافية لكرة القدم، والتي ستقام خارج الدارالبيضاء بسبب أشغال الصيانة والإصلاح التي يعرفها ملعب محمد الخامس.

ديربي الإياب سيقام بخصوصية المنافسة على درع البطولة بين الفريقين، إذ يغرد الوداد منفرداً بالصدارة بـ52 نقطة، في حين فرض الرجاويون حراسة لصيقة بالوصافة بـ43 نقطة.

الرجاء يسيطر على الأرقام "القياسية"

لازال فريق الرجاء الرياضي يبسط سيطرته على أرقام الديربي المحلي أمام الغريم التقليدي، بـ35 فوزاً، في حين يحتفظ الوداد وإلى حدود المواجهة 125  بـ30 فوزا؛ أي بفارق 5 انتصارات.

أما عن تعادلات القمة الكروية  بين الطرفين بجميع المسابقات، سواء تعلق الأمر بالبطولة المحلية، أو لقاءات مندرجة لحساب كأس العرش، فقد وصلت إلى 60، حيث خرج الطرفان بلا غالب ولا مغلوب، وهي النتيجة التي تعتبرها الجماهير غير منصفة أبداً، بالنظر إلى التنافسية القوية بين الفريقين، وأيضا خصوصية مواجهة "الديربي".

وعلى المستوى الأهداف، تمكن مجدداً النسور الخضر من الاحتفاظ برقم قياسي، بعد أن سجلوا بمرمى الغريم ما مجموعه 108 هدفاً، ووصل الوداد لشباك الرجاويين في 94 مرة.

صافرة جيد تقود الديربي لـ7 مرة

بعد أن اختارت مديرية التحكيم التابعة للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، صافرة محلية لقيادة ديربي الوداد والرجاء بمراكش، منحت الأرقام للدولي رضوان جيد فرصة قيادة قمة الأسبوع المحلية للمرة السابعة في مشواره المهني.

وكان جيد الحكم الذي تم اختياره أيضاً لقيادة مباراة الذهاب بين الطرفين، والتي أقيمت أيضاً بملعب مراكش الكبير، والت نتيجتها لصالح "الأحمر والأبيض"، بهدف وحيد سجله اللاعب إسماعيل الحداد.

وكانت مديرية التحكيم قد وضعت بداية خيار اللجوء إلى صافرة أجنبية في لقاء الرجاء والوداد، بعد الشراكة التي برمها المغرب مع مجموعة من إتحادات كرة القدم الإفريقية، إلا أن التزامات البعض منهم، وتشبث مسؤولين بهيئة التحكيم بالإبقاء على الصافرة المحلية، أعاد جيد للمستطيل الأخضر، وهاته المرة في مواجهة الأسبوع بين قطبي البيضاء.

حرب المنح قبل الموعد القمة

حرب المنح المغربية تلك التي نشبت بين إدارة الرجاء الرياضي والوداد، من أجل تحفيز كل منهما للاعبين، بغية تحقيق نتيجة إيجابية في مواجهة إما ستعيد الرجاء إلى سباق الصدارة بشكل رسمي، أو ستقرب الأحمر من لقبه المحلي العشرين، ونجمته الثانية.

إدارة الرجاء الرياضي وضعت منحة 10 آلاف درهما لكل لاعب في حال تحقيق الفوز، إلا أن الغريم ضاعفها لإغراء لاعبيه لخطف النقاط الثلاث والتي ستبعده بـ12 نقطة عن مطارده التقليدي.

وكان دائماً الناديان سباقين إلى وضع التحفيزات المالية أمام اللاعبين قبل قمة كروية من طينة الديربي، للرفع من معنوياتهم، لتحقيق نتائج مرضية، وسط منافسة قوية.

"كلاشات" الجماهير نقطة سوداء وانقسام رجاوي قبل الديربي

انطلق ديربي الجماهير قبل أسبوع تقريباً من موعده الرسمي، بإعلان فصيل "وينرز" المساند للوداد الرياضي حضوره للقمة الكروية، وتأكيد جمعيات رجاوية أيضا مساندتها للمجموعة في مواجهتها الحاسمة.

فبعد فشل الفصيلين المساندين للغريمين في الوصول إلى حل اتفاقي بخصوص حضور أو مقاطعة المواجهة، على غرار لقاء الذهاب بسبب إغلاق مركب محمد الخامس، خرج مساندو الأحمر بقرار الترحال ودعم رجال فوزي البنزرتي، في حين قرارت "الترات" الرجاء المقاطعة، قبل أن يخرج تيار آخر من الجماهير يؤكد حضوره.

انقسام الجماهير الرجاوية جر حرباً جديدة بمواقع التواصل الاجتماعي، بين "كلاشات" وتوعد بين الطرفين، لتنتقل أيضاَ إلى لوم أنصار الغريم في الخروج بقرار الحضور.

ولعلن أبرز ما ميز الساعات الأولى لـ"ديربي" الإخوة الأعداء، انتشار لافتات على طول الطريق السيار المؤدي إلى المدينة الحمراء، تستهزئ من قرار حضور التراس "وينرز" إلى اللقاء.