مصدر وزاري: إضراب "الأساتذة المتعاقدين" تراجع بنسبة 20 في المائة بعد الاتفاق مع الوزارة

أحمد مدياني

بعد الاتفاق بينهم وبين وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، كشف مصدر وزاري رفيع المستوى لـ"تيل كيل عربي"، أن "نسبة التغيب الجماعي للأساتذة أطر الأكاذميات تراجعت يوم أمس الاثنين بـ20 في المائة".

وقال المصدر ذاته في تصريح لـ"تيل كيل عربي"، أن "النسبة المسجلة خلال أيام الإضراب كانت 65 في المائة، لكن التقارير التي توصلت بها الوزارة من مختلف الأكاديميات الجهوية تفيد بأن النسبة تراجعت إلى 45 في المائة".

وتابع المصدر الوزاري تصريحه بالقول: "هناك مؤشرات إيجابية أن هذه النسبة ستستمر في الانخفاض في اليومين المقبلين". وأضاف على أن "هذا المعدل وطني وهناك تفاوتات بين الجهات والأقاليم".

للإشارة، سبق وأكد مصدر "تيل كيل عربي" على أن "الممثلين عن الأساتذة أطر الأكاديميات طلبوا من الوزارة خلال لقاء يوم السبت، التعامل بمرونة مع موعد التحاقهم بالأقسام بعد قرار وقف الإضراب، بالنظر إلى تواجد عدد كبير منهم في الرباط، والأخذ بعين الاعتبار ظروف السفر خلال فترة انتهاء العطلة الدراسية".

وأضاف المصدر الوزاري الرفيع: "طلب منا ممثلوا تنسيقيات الأساتذة أطر الأكاديميات أن نمنحهم مهلة إلى غاية يوم الأربعاء القادم، وقررت الوزارة الموافقة على ذلك، وسوف تعتمد في قرارتها وتقييمها لنتائج الاتفاق على هذا التاريخ".