العثماني: ندعم الإنتاج الوطني لتوفير 34 مليار درهم  تذهب للواردات

الشرقي الحرش

أكد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني أن الحكومة قررت اعطاء لأفضلية للمنتوج الوطني والمقاولة الوطنية لمواجهة تداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد.

وكشف العثماني أن الحكومة أعدت خطة لاستبدال 34 مليار  درهم من الواردات بالانتاج المحلي، مشيرا إلى أن عددا من المواد سيتم الاستغناء عن استيرادها وتوفير بديل محلي لها.

 من جهة أخرى، اعتبر العثماني أن الحالة الوبائية في المغرب مقلقة بسبب تزايد حالات الاصابة، كما أنه ليست هناك رؤية لما سيكون عليه الوضع مستقبلا، قبل أن يستدرك بالقول: "إن الوضعية الوبائية في المغرب أفضل من بعض الدول المتقدمة".

 وقال إن معدل لاماتة في المغرب هو  1.7 في المائة وهو من بين أدنى المعدلات في العالم، كما أن أغلب الحالات المسجلة حميدة وبدون أعراض، إلا

 حالات الاصابات تزداد باستمرار ولم تستقر، ولم نبلغ بعد مرحلة تسطيح المنحنى.

وحمل العثماني جزء من المواطنين مسؤولية انتشار الوباء، وقال  "إن البعض مازال يشكك في وجود الوباء.، و البعض ينظم الحفلات والأعراس سرا"، مشددا على أن هذه المظاهر يجب أن تتوقف.

إلى ذلك، أشار العثماني إلى أن الحكومة قررت دعم الاستثمار العمومي، رغم أن المداخيل المالية ستنقص ب20 و25 مليار درهم سنة 2021.

 وأشار العثماني أن قيمة الاستثمار العمومي ستبلغ 230 مليار درهم، أي  بزيادة 26 في المائة.

إلى ذلك، أشار العثماني أن ميزانية التعليم ستعرف زيادة غير مسبوقة قدرها 10 ملايير درهم لتصبح 84 مليار درهم سنة 2021، مؤكدا أن الحكومة ستواصل تنزيل الاصلاحات الكبرى.