المستثمرون الماليون يتوقعون رفع سعر الفائدة الرئيسي لبنك المغرب في 20 يونيو الجاري

تيل كيل عربي

أفاد بحث أجراه مركز التجاري للأبحاث (AGR) بأن المستثمرين الماليين يتوقعون رفع سعر الفائدة الرئيسي لبنك المغرب، خلال الاجتماع الثاني، حول السياسة النقدية، المقرر عقده، في 20 يونيو الجاري.

وأوضح مركز التجاري للأبحاث، في تقريره الأخير "Research Report-Strategy"، أن "توقعات المستثمرين الماليين التي استقاها خبراء المركز، خلال بحث أجري، في يونيو الجاري، حول تطور سعر الفائدة الرئيسي لبنك المغرب، عشية الاجتماع الثاني، حول السياسة النقدية، المنعقد بتاريخ 20 يونيو، تشير إلى وجود توافق بين المستثمرين الماليين، حول احتمال رفع سعر الفائدة الرئيسي لبنك المغرب، بمقدار 25 نقطة أساس".

وشمل البحث الذي أجراه مركز التجاري للأبحاث عينة من 35 من الفاعلين الماليين الأكثر تأثيرا، على مستوى السوق المالية المغربية.

وبناء على الأجوبة المحصل عليها، فإن 67 بالمائة توقعوا رفع سعر الفائدة الرئيسي، بمقدار 25 نقطة أساس، مقابل 8 في المائة توقعوا رفع سعر الفائدة الرئيسي، بمقدار 50 نقطة أساس. أما نسبة الذين توقعوا الإبقاء على سعر الفائدة الرئيسي، دون تغيير، فجاءت في حدود 25 بالمائة.

ويبرز تحليل نتائج البحث أن المستثمرين المؤسساتيين المحليين والأشخاص الذاتيين والأجانب كانوا الأكثر ميلا لاحتمال رفع سعر الفائدة الرئيسي، بمقدار 25 نقطة أساس، في يونيو 2023، بنسب بلغت، على التوالي، 74 و66 و60 في المائة.

في المقابل، رجح الفاعلون المرجعيون (الأشخاص الذين يملكون رؤية شمولية للسوق المالية المغربية، بشكل يسمح لهم بمعرفة وضع المستثمرين، بشكل دقيق نسبيا، دون التدخل، بشكل مباشر، في السوق)، بنسبة 41 في المائة، سيناريو رفع سعر الفائدة الرئيسي، بمقدار 25 نقطة أساس، مقابل 48 في المائة توقعوا الإبقاء على المستوى الراهن لهذا المؤشر.