الوالي أمزازي يغلق الحمامات لثلاثة أيام ويمنع الزراعات المبذرة للماء

محمد فرنان

أصدر والي جهة سوس ماسة عامل عمالة أكادير إداوتنان، سعيد أمزازي، أمس الإثنين، عدة قرارات من أجل عقلنة وترشيد استعمال الماء الصالح للشرب.

وقرّر الوالي سعيد أمزازي، "المنع الكلي لزراعة العشب الطبيعي، سواء من طرف مؤسسات الدولة أو الخواص، تحت طائلة اتخاذ العقوبات اللازمة في حق أرباب شركات تهيئة الحدائق والمشاتل الذين لا يمتثلون لهذا القرار".

وحملت المادة الثانية من القرار، الذي يتوفر "تيلكيل عربي" على نسخة منه، "حظر استعمال الماء الصالح للشرب والمياه الجوفية في سقي ملاعب الغولف والمساحات الخضراء والحدائق العمومية".

وشدد على ضرورة "تقنين استعمال الماء في الأنشطة المهنية المتعلقة بالحمامات ومحطات غسل السيارات، بتحديد توقيت العمل في أربعة أيام في الأسبوع، وهي: الخميس، والجمعة، السبت، والأحد، مع مطالبة أصحاب هذه المحلات بضرورة استعمال الوسائل الكفيلة باقتصاد الماء".

وأورد القرار، "منع ملء المسابح العمومية والخاصة أكثر من مرة واحدة في السنة، ومنع تنظيف الطرقات والساحات العمومية باستعمال الماء، ومنع الأنشطة الزراعية المبذرة للماء، بتوافق مع المصالح الإقليمية للفلاحة التي يعهد إليها بتنفيذ هذا الإجراء، مع مواكبته في إطار حملات تحسيسية في أوساط الفلاحين".

ودعا إلى تفعيل دور الأجهزة المكلفة بمعاينة وزجر المخالفات المرتبطة بالاستغلال المفرط للموارد المائية، مع تطبيق العقوبات الجاري بها العمل في هذا الصدد (شرطة الماء، شرطة البيئة...).

وسبق لـ"تيلكيل عربي" أن تطرقت إلى اتخاذ وزارة الداخلية عدة إجراءات من أجل ترشيد استعمال المياه في عدد من المدن التي يتوقع أن تعرف شحا في المياه.