بعد المغرب.. دي ميستورا يحل بمخيمات تندوف

تيل كيل عربي

كشف موقع "El Espagnol" الإسباني أن المبعوث الأممي الجديد إلى الصحراء المغربية، ستيفان دي ميستورا، وصل، أمس السبت، إلى مخيمات تندوف، لرصد الأوضاع فيها.

ووفق نفس المصدر، رافق وفد من الأمم المتحدة دي ميستورا، في المحطة الثانية من جولته الأولى للمنطقة، منذ تعيينه قبل ثلاثة أشهر، والتي انطلقت يوم الخميس 13 يناير الجاري، وستستغرق ثمانية أيام.

وزار دي ميستورا عددا من المؤسسات بمخيمات تندوف؛ مثل المركز التربوي للأطفال المصابين بالتوحد؛ حيث اطلع على آخر المستجدات، ثم توجه بعد ذلك، إلى مركز ذوي الاحتياجات الخاصة؛ حيث استمع إلى شرح موجز عن دوره. وفي نهاية زيارته، تفقد المستشفى الإقليمي، من أجل الاطلاع على الخدمات الصحية المختلفة التي يقدمها، وظروف العمل به.

ومن المقرر أن يلتقي دي ميستورا، يومه الأحد، مع قادة الكيان الانفصالي، مواصلا بذلك محاولة الأمم المتحدة القيام بوساطة فعالة، لإعادة إطلاق العملية السياسية التي تسعى إلى حل نزاع الصحراء المغربية، "بطريقة بناءة".

وتمثلت المحطة الأولى من جولة دي ميستورا في زيارته للمغرب، حيث التقى بوزير الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، بحضور الممثل الدائم للملكة المغربية لدى هيئة الأمم المتحدة، عمر هلال.

يشار إلى أن الملك محمد السادس أكد في خطابي الذكرى الـ45 والـ46 للمسيرة الخضراء، التزام المغرب باستئناف العملية السياسية تحت الرعاية الحصرية لهيئة الأمم المتحدة، للتوصل إلى حل سياسي على أساس المبادرة المغربية للحكم الذاتي، وفي إطار مسلسل الموائد المستديرة، وبحضور الأطراف الأربعة.