بعد تصريحات بوليف..مهنيو العدالة والتنمية ينخرطون في برنامج "انطلاقة"

الشرقي الحرش

بعد تعرض نجيب بوليف، الوزير السابق، والقيادي في حزب العدالة والتنمية لانتقادات من خارج وداخل حزبه على خلفية تصريحاته التي "أفتى" فيها بحرمة القروض الميسرة، التي قررت الدولة منحها للشباب حاملي المشاريع في اطار برنامج انطلاقة لدعم المقاولات، أعلن الفضاء المغربي للمهنيين التابع لحزب العدال انخراطه في البرنامج.

في هذا الصدد، قال سعد أغزاف، نائب رئيس الفضاء المغربي للمهنيين في تصريح للموقع الإلكتروني لحزب العدالة والتنمية أن "الفضاء" يسعى لتأطير المهنيين في مجال الاستفادة من البرنامج المندمج لدعم وتمويل المقاولات، عبر تأطير وتكوين الشباب والمهنيين الراغبين في الاستفادة منه.

وكشف أغزاف أن الفضاء المغربي للمهنيين سيعقد شراكات مع الأبناك والمؤسسات المالية، وأيضا مع الأكاديميين والخبراء، بغية تسهيل عملية استفادة "الشباب والمهنيين" من هذا البرنامج الذي بالتأكيد سيكون متنفسا في وجه الاستثمار  والمستثمرين.

وذكر المتحدث ذاته، أنّ "الفضاء المغربي للمهنيين، لا بد أن يقوم بدوره كاملا في تأهيل الشباب وتأطيرهم، عبر تنظيم لقاءات تكوينية، يوضح فيها الوسائل الناجعة، والكيفية المناسبة لدراسة المشاريع وتكوين الملفات وإيداعها لدى الأبناك، وتقديم الاستشارات اللازمة لفائدة المهنيين الجدد"، بحسب الموقع الإلكتروني لحزب العدالة والتنمية.

واعتبر أغزاف أن برنامج "انطلاقة" برنامج طموح يسعى لخلق فرص واعدة أمام المهنيين من أجل تنفيذ وتوسيع مشاريعهم، مضيفا أن نسبة الفائدة المحددة لهذه القروض تبقى نسبة ضئيلة جدا بالمقارنة مع حجم الأرباح التي يتوقع الحصول عليها من خلال الأنشطة والمشاريع التي سيتم تمويلها بواسطة هذه التمويلات البنكية، التي تبقى فرصة لا تعوض، يجب اغتنامها من أجل انطلاقة جيدة"،بحسبه

واعتبر المتحدث أن البرنامج يعتبر فرصة مواتية بالنسبة للشركات الصغيرة والصغيرة جدا، وللشباب الحامل للمشاريع، سواء في المجال الحضري أو في القرى النائية، خصوصا إذا تم الالتزام بالمعايير المحددة في إطار المواكبة والتتبع، والتميز بالفعالية اللازمة".

 يذكر أن الأبناك المغربية كانت قد أعلنت بتعليمات من الملك محمد السادس عزمها منح قروض للشباب حاملي المشاريع بنسبة فائدة لا تتعدى 2 في المائة في المدن و1,75 في المائة في العالم القروي.