عند الإنتاج.. المندوبية تسجل ارتفاعا في أسعار الصناعات الغدائية

محمد فرنان

سجلّت المندوبية السامية للتخطيط، إن "الرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج لقطاع "الصناعات التحويلية باستثناء تكرير البترول" ارتفاعا قدره 0,3 في المائة خلال شهر مارس 2024 مقارنة مع شهر فبراير 2024".

وأضافت المندوبية في مذكرة حول الرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج الصناعي والطاقي والمعدني لشهر مارس 2024، أن "هذا الارتفاع نتج بالخصوص عن "تزايد الأسعار بـ 0,7 % في "الصناعات الغذائية"، وبـ 0,6  في المائة بـ"صناعة السيارات" وب، 2,0 في المائة  بـ"صناعة المشروبات" و بـ 0,4 في المائة  بـ"صنع الأجهزة الكهربائية" و بـ 0,1 في المائة في "الصناعة الكيماوية"".

ولفت إلى أنه "تراجع الأسعار بـ 1,4 في المائة بقطاع "التعدين" وبـ 0,4 في المائة  بـ"صناعة منتجات معدنية"، وبـ 0,5 في المائة بـ"صنع منتجات من المطاط والبلاستيك".

أما فيما يخص الأرقام الاستدلالية للأثمان عند الإنتاج لقطاعات "الصناعات الاستخراجية" و"إنتاج وتوزيع الكهرباء" و"إنتاج وتوزيع الماء"، فقد عرفت استقرارا خلال شهر مارس 2024، وفق نفس المصدر.

الرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج هو مؤشر إحصائي يستخدم لقياس متوسط ​​التغيرات في أسعار السلع الصناعية خلال فترة زمنية محددة. يتم حسابه من خلال تتبع أسعار سلة ثابتة من السلع المنتجة في قطاع معين، ومقارنة أسعارها في الفترة الحالية بأسعارها في فترة مرجعية محددة