غرامات باهظة وانهيار مخيف.. "تجاهل حكومي" يهدد قطاع المقاهي والمطاعم

محمد فرنان

وجهت الجامعة الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب، اليوم الخميس، استفسارا إلى يونس السكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات والإدماج المهني.

وتضمن الاستفسار، الذي تتوفر "تيلكيل عربي" على نسخة منه، أن الدراسة الميدانية التي أجرتها الجامعة خلصت إلى نتائج وأرقام مخيفة بخصوص عمليات إغلاق المقاهي والمطاعم بالمغرب وما رافقها من فقدان عدد كبير من العاملين لعملهم.

وأضاف أرباب المقاهي، "وضعنا بين أيديكم طلبا للقاء جنابكم الموقر منذ يوم 29 يناير 2024، إلا أن هذا الطلب لقي نفس المصير لعدد من الطلبات التي وضعناها بين أيديكم سابقا إما من أجل عقد لقاء أو للقيام بدراسة تشخيصية للوقوف على مكامن الخلل بالترسانة القانونية التي يخضع لها قطاع المقاهي والمطاعم بالمغرب".

وتابع: "استغلتها عدد من المؤسسات وأغرقت المهنيين المغاربة بمراجعات وغرامات باهظة، منتهزة كذلك تغييب ممثلي المقاولات الصغيرة والصغيرة جدا في كل مجالسها الإدارية المقتصرة على تمثيلية الباطرونا".

وأوضح أن "الانهيار الذي عرفته هاته المقاولات اليوم نبهنا إليه أكثر من مرة وزارتكم وكل الوزارات المعنية في حكومتكم، إلا أن الملاحظ أن الحوارات الاجتماعية لا تنطلق إلا مع كل قطاع خاض ويخوض إضرابات متواصلة".

وساءل الوزير: "هل حوارنا معكم يجبرنا على سلوك هذا النهج؟"

وطالب الاستفسار من الوزير "التوصل بجواب منكم لتسهيل نقله لكافة المهنيين المغاربة لاتخاذ الخطوات اللازمة لبدء حواراتنا معكم".