قبل يوم على موعد القرعة..فريق كامل من المحترفين المغاربة بدوري أبطال أوروبا و"يوروبا ليغ"

أمينة مودن

فريق كامل من المحترفين المغاربة، سيُكمل المشوار بمسابقة دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي"يوروبا ليغ"، وذلك عقب إسدال الستار رسمياً على مرحلة دور المجموعات بالبطولتين معاً، وقبل أقل من 24 ساعة على موعد إجراء القرعة، بالعاصمة السويسرية نيون.

وارتفعت تمثيلية "أسود الأطلس" الأوروبية إلى 11 لاعباً، بعد مرحلة المجموعات، حيث سيُواصل 6 منهم المنافسات تحت لواء "تشامبيونز ليغ"، أكثر البطولات متابعة جماهيرية، بالإضافة إلى 5 أسماء كروية أساسية رفقة المنتخب الوطني المغربي، تتفرق على الأندية التي ستواصل غمار "اليوروبا ليغ".

رباعي إشبيلية يضرب بقوة!

ياسين بونو، منير الحدادي، أسامة الإدريسي ويوسف النصيري، هم اللاعبون المغاربة الأربعة الذين ضمنوا التأهل إلى مرحلة ثمن نهائي مسابقة دوري أبطال أوروبا مع إشبيلية، بعد أن أنهوا دور المجموعات في المركز الثاني برصيد 13 نقطة، وكان حضورهم لافتاً في أبرز المُباريات.

وكانت الكلمة الأخيرة في مشوار إشبيلية بمرحلة المجموعات، للمهاجم يوسف النصيري، الذي ساهم في فوز فريقه باللقاء الختامي أمام رين الفرنسي، مُسجلا ثنائية، في اللقاء الذي انتهى بثلاثة أهداف لواحد لصالح ممثل الكرة الإسبانية.

أما أسامة الإدريسي، الوافد الجديد على إشبيلية، بمرحلة الانتقالات الصيفية الأخيرة، فبدوره ترك بصمته في لقاء الأبطال، بـتمريرة حاسمة، كانت وراء افتتاح عداد الأهداف لصالح المجموعة.

واستطاع الفريق الأندلسي الوصول إلى ثمن نهائي الأبطال، بعد تحقيقه الفوز في 4 مباريات من أصل ستة، ضمن المجموعة التي ضمت أيضاً تشيلسي، رين، وكراسنودار الروسي.

زياش يواصل هوايته

سيواصل حكيم زياش، هوايته المفضلة بمسابقة دوري أبطال أوروبا، لكن هاته المرة بقميص ناديه الجديد تشيلسي الإنجليزي، الذي أنهى مرحلة المجموعات متصدراً لمجموعته بـ0 هزيمة.

وبالرغم من أن زياش غاب عن لقاء دور المجموعات الأخيرة بداعي الإصابة، إلا أن الإسم السابق في صفوف أياكس أمستردام، حصد الإعجاب منذ أول ظهور له رفقة "البلوز" بالمُسابقة، وتمكن من إيجاد مكانه بالتشكيلة الأساسية القارية لفرانك لامبارد.

وستكون أعين الجماهير الإنجليزية ومعها العربية، على قرعة مرحلة ثمن النهائي، للتعرف على الخصم المقبل لتشيلسي و حكيم زياش، باعتباره اللاعب العربي الوحيد في صفوف "البلوز".

"يوروبا ليغ" ينقذ مزراوي ولبيض
تمكن الثنائي المغربي، زكرياء لبيض، ونصير المزراوي، من اقتناص بطاقة العبور إلى دور الـ32 لمسابقة الدوري الأوروبي رفقة أياكس أمستردام، الذي منحته الرتبة الثالثة بمسابقة الأبطال، من إمكانية متابعة المُنافسة القارية عبر بوابة"يوروبا ليغ".

ومنح مدرب أياكس أمستردام، الرسمية للثنائي لبيض ومزراوي في آخر مباراة بدور مجموعات الأبطال أمام أتلانتا الإيطالي، والتي رغم الهزيمة فيها، إلا أن تنقيط المجموعة منحه المركز الثالث وبالتالي مفتاح مواصلة المشوار القاري في ثاني مسابقة موازية لـ"الويفا".

هذا واستطاع زكرياء لبيض منذ بداية الموسم الكروي الجاري، من إقناع الطاقم الفني للأياكس، بأحقيته في مكانة رفقة الترسانة البشرية للمجموعة، بعد فترة طويلة لازم خلالها اللاعب دكة البدلاء، وغاب عن أبرز استحقاقات المجموعة بالموسم الفارط.

تاعرابت، شاكلا ويوسف العربي ضمن الكوكبة

بالرغم من خيبة أمل الخروج من مسابقة دوري أبطال أوروبا، إلا أن يوسف العربي وفريقه أولمبياكوس اليوناني، سيكونان على موعد بـ"يوروبا ليغ" مجدداً، بعد احتلال النادي المركز الثالث بدور المجموعات، والتي منحت المجموعة فرصة ثانية قارياً.

وعلى غير عادته غابت أهداف العربي عن مسابقة دوري أبطال أوروبا رفقة أولمبياكوس، حيث اكتفت المجموعة بالمرحلة السابقة بتحقيق الفوز أمام أولمبيك مارسيليا، وحصد هزائم متتالية في باقي المواجهات، لكن الحظ ابتسم لممثل الكرة اليونانية بوضعه مجدداً ضمن الأجواء القارية عبر بوابة "يوروبا ليغ"، وبحضور عربي لـ 3 أسماء أخرى، ويتعلق الأمر بأحمد حسن (كوكا)، لاعب منتخب مصر، والتونسي محمد دراغر، والجزائري، هلال سوداني.

من جهة أخرى، عادل تاعرابت، لاعب فريق بنفيكا البرتغالي، وواحد من الدوليين العائدين لأجواء المُنتخب المغربي بعد غياب لسنوات، سيواصل مشواره بمسابقة الدوري الأوروبي، لكن هاته المرة بعد إنهاء بنفيكا لمرحلة مجموعات المسابقة الأوروبية في المركز الثاني.
وأخيراً، سفيان شاكلا، المحترف في صفوف فياريال الإسباني، بدوره سيُكمل عقدة الحضور الأوروبي للمحترفين المغاربة بالمسابقة، بعد تصدر فياريال المجموعة الـ9، برصيد وصل إلى 13 نقطة.