لأول مرة.. سلاح الجو الإسباني يستعد لنشر "MQ-9 Predator-B" على سواحل جزر الكناري

بشرى الردادي

كشفت جريدة "El Confidencial Digital" أن الجيش الإسباني يستعد، في شتنبر المقبل، ولأول مرة، لنشر الدرونز "MQ-9 Predator-B" التابعة لسلاح الجو، على سواحل جزر الكناري.

ووفق المصدر ذاته، ستقوم "MQ-9 Predator-B" بمراقبة الهجرة والمياه الإقليمية، مشيرا إلى أنه سيتم نشرها في مطار "لانزاروت" الواقع في أقصى شرق جزر الكناري، ويعتبر المنطقة الأقرب إلى السواحل المغربية.

ويعد المطار الذي سيستقبل "MQ-9 Predator-B" قاعدة عسكرية استراتيجية لسلاح الجو الإسباني؛ حيث يحتوي على سرب من مقاتلات "F-18" المتطورة جدا.

وحسب مصادر رسمية، لم تعمل "MQ-9 Predator-B" إلى حدود الساعة، إلا من قاعدتها الأصلية، وستكون هذه هي المرة الأولى التي سترسل فيها إلى قاعدة جوية أخرى؛ حيث ستكون "لانزاروت" هي القاعدة الثانوية للعمليات الخاصة بنظام أسلحة القوات الجوية هذا.

ووفق هيئة الأركان العامة للقوات الجوية الإسبانية، ستشارك الدرونز فور وصولها إلى "لانزاروت"، في شتنبر المقبل، في تمرين "Sirio 22"، في أكتوبر.

ويعتبر "Sirio 22" أكبر تدريب سنوي متقدم للوحدات التشغيلية للقوات الجوية. ويدار من قبل قيادة القتال الجوي، وهو تدرب على مهام جوية دفاعية ردا على التوغلات وتحركات الطائرات غير المحددة، بهدف تدريب وتقييم نظام الدفاع الجوي في البر الرئيسي لإسبانيا وجزر البليار وجزر الكناري.