"مبدأ المعاملة بالمثل".. برلمانية تدعو إلى فرض "الفيزا" على الفرنسيين

تصوير: رشيد تنيوني
محمد فرنان

دعت فاطمة التامني، النائبة البرلمانية عن فيدرالية اليسار بمجلس النواب، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج إلى "فرض التأشيرة على الدول التي تفرضها علينا، من خلال تحصيل الرسوم بالمطارات".

وجاء في السؤال الكتابي اطلع "تيلكيل عربي" بنُسخة منه، "من المعلوم أن طلبات الفيزا المودعة من طرف المغاربة لدى المصالح القنصلية للدول الأوربية، خصوصا فرنسا، اسبانيا، ايطاليا، البرتغال تعد بمئات الآلاف كل سنة".

وأضافت البرلمانية أنه "ما يشكل مصدرا ماليا مهما بالنسبة للدول المعنية التي تجني أموالا طائلة تقدر بملايين الدراهم، تستخلصها من الرسوم والواجبات المفروضة، عن طريق قنصلياتها بالمغرب".

وتابعت: "معلوم كذلك أن المصاريف المؤداة لا تسترجع في حالة رفض الطلبات، وهو ما يشعر المغاربة بالإهانة أمام قنصليات أوروبا، وفي ذات الوقت نجد أن المغرب يفتح الباب مشرعا وبدون أدنى تعقيدات أمام الدول التي تفرض التأشيرة، ومعها التكاليف المترتبة على المغاربة".

وطالبت الحكومة بـ"إعادة النظر في المقاربة المعتمدة، وعن مبدأ المعاملة بالمثل، على الأقل من خلال تحصيل الرسوم بالمطارات كإجراء من شأنه جلب أموال لخزينة الدولة، وحفظ كرامة المغرب والمغاربة".

وتساءلت البرلمانية عن "ما هي الإجراءات التي تعتزمون اتخاذها لتجاوز الاحتقان الذي يعرفه المغاربة بسبب رفض طلباتهم، وكذلك فرض التأشيرة على الدول التي تفرضها علينا، ولو بدون تعقيدات تقديم الطلبات في القنصليات بل فقط بتحصيل الرسوم في المطارات؟".