مقترح جديد أمام "الكاف" لتعديل تواريخ تصفيات كان 2023

أمينة مودن

يتجه الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "الكاف" لوضع نقطة نهاية، لأزمة المنتخبات الإفريقية المتأهلة إلى نهائيات كأس العالم 2022 بقطر، والتي تطالب تعديل موعيد تصفيات كأس أمم إفريقيا 2023، لتمكينها من فترة إعدادية قبل خوض غمار المونديال.

وقالت صحيفة "أونز مونديال" الفرنسية، اليوم الجمعة، إن "الكاف"  يدرس مقترحاً جديا لتعديل مواعيد مباريات التصفيات المؤهلة إلى "كان 2023" بالكوت ديفوار، والتي تمت برمجتها سابقا في الفترة ما بين ماي وشتنبر 2022.

وحسب المصدر ذاته، فإن الاتحاد الافريقي لكرة القدم، يدرس إمكانية برمجة مباراتين عن التصفيات ما بين شهري ماي ويونيو المقبلين، ولقائين ثانيين عن الجولة 3 و 4 من التصفيات في شتنبر المقبل.

وأوضحت الصحيفة أن "الكاف" يفكر في تأجيل  المباراتين الأخيرتين من التصفيات المؤهلة إلى كأس أمم إفريقيا، إلى غاية مارس 2023.
وكان الاتحاد الإفريقي لكرة القدم"الكاف"، قد طالب الاتحادات المحلية الرافضة لبرمجة تصفيات كأس أمم إفريقيا كوت ديفوار 2023 قبل نهائيات كأس العالم، تقديم مقترحات جدية تهم المواعيد الكروية للتصفيات التي تناسبها.

وتضغط جامعة الكرة إضافة إلى اتحادات تونس، السنغال، الكاميرون وغانا، بقوة لتغيير موعد التصفيات، لفسح المجال أمام المنتخبات لبرمجة مباريات إعدادية، قبل انطلاق العرس الكروي العالمي في نونبر المقبل.
من جهته الاتحاد التونسي لكرة القدم، هدد "الكاف" بمقاطعة تصفيات "الكان"، في حال تشبث الجهاز الكروي بقرار الإبقاء على المواعيد السابقة لمباريات التصفيات.

وأكد وديع الجريء، رئيس الاتحاد التونسي لكرة القدم، أن منتخب بلاده سيكون مضطراً للانسحاب من التصفيات، من أجل توفير الظروف اللازمة لنسور قرطاج للاستعداد للمونديال القطري الذي تفصلنا عنه ستة أشهر تقريباً.

ومن المنتظر أن يحسم "الكاف" بخصوص طلبات المنتخبات الخمسة التي ستمثل القارة السمراء بنهائيات كأس العالم قطر 2022، بعد اجتماع مرتقب للمكتب التنفيذي ورؤساء اتحادات المغرب، تونس، السنغال، غانا، والكاميرون، للبث في هذا الملف.

يشار إلى أن "الكاف" حدد تاريخ 19 أبريل الجاري موعدا لسحب قرعة تصفيات "الكان"، المقرر إقامته بالكوت ديفوار سنة2023.