مهنيو السياحة والأسفار غاضبون من "تجاهل" الوزيرة لضرورة إشراكهم في "إنقاذ" القطاع

تيل كيل عربي

أيمن عنبر - صحفي متدرب

استنكر مهنيو السياحة بجهة الشرق ما وصفوه ب"تجاهلهم" من طرف فاطمة الزهراء عمور، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، خلال زيارتها "المفاجئة"، للمنقطة من أجل الوقوف على المشاكل المفصلية التي تعانيها السياحة.

"الجمعية الجهوية لوكالات النقل السياحي بجهة الشرق"، و"الجمعية الجهوية لوكالات الأسفار بالشرق"، اصدرتا معا، بيانا "يستنكر استمرار الوزيرة في تهميشها للجهة وإقصائها للمهنين من أجندة أعمالها".

في هذا السياق، قال منير قديجي، رئيس الجمعية الجهوية لوكالات النقل السياحي بالشرق في تصريح ل"تيلكيل عربي"، اليوم السبت، إن "وزيرة السياحة والصناعة حلت بجهة الشرق في زيارة عمل مفاجئة وغير متوقعة".

وأبرز رئيس الجمعية الجهوية أن "الوزيرة عقدت اجتماعا مع السلطات المحلية من أجل مناقشة المشاكل التي يعانيها القطاع السياحي دون حضور المختصين في المجال".

وشدد في تصريحه على أن "المهنيين والهيئات الممثلة القادرين على اقتراح حلول ومبادرات للنهوض بالمجال السياحي في جهة الشرق تم تغييبهم عن الاجتماع".

وأضاف: "كيف يمكن تشجيع السياحة بجهة الشرق دون الاستعانة بالأخصائيين في القطاع السياحي، المتكون من وكالات الأسفار والنقل السياحي، وهم الأعرف والأعلم بخبايا المجال".

كما اعتبر قديجي أن "عدم برمجة اجتماع يجمع الوزيرة بالمهنيين والهيئات الممثلة لهم، خلال زيارتها لجهة الشرق، خطوة تهميشية وإقصائية، دأبت وزارة السياحة على التعامل بها مع مجموعة من القطاعات السياحية".

وحمل المتحدث ذاته، المسؤولية "للوزارة الوصية في ما قد تؤول إليه الأوضاع بقطاع السياحة في جهة الشرق، جراء سياساتها غير المنصفة، وإصرارها على غض البصر عن المشاكل الحقيقية التي تعصف بالقطاع".

ودعا في تصريحه إلى "ضرورة تعزيز الخطوط الجوية الداخلية بجهة الشرق، وتسويق المنتوج السياحي الشرقي على منصة المكتب الوطني المغربي للسياحة، مع محاولة إيجاد حلول للمديونة التي تكبدها القطاع في فترة الجائحة، من أجل الازدهار والنهوض بالسياحة في شرق المملكة المغربية".