هل ستحسم رئاسة لجنة في اجتماع اليوم؟.. مأزق "العدل" يهدد توافق "الفرق النيابية"

محمد فرنان

أسر مصدر برلماني لـ"تيلكيل عربي" أن اجتماعا لرؤساء الفرق والمجموعة النيابية، انطلق، قبل قليل، برئاسة راشد الطالبي العلمي.

وجاء هذا الاجتماع بعد أن حُسم، اليوم الأربعاء، في كل من رئيس فريق الأصالة والمعاصرة والفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية.

وبيّن المصدر أن طاولة الحوار بين رؤساء الفرق والمجموعة النيابية ستتناول، من بين محاورها، الخلاف الحاصل بين حزبي الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية وحزب الحركة الشعبية حول رئاسة لجنة العدل.

وأبرز المتحدث ذاته إلى أن هدف الاجتماع هو التوافق على لائحة واحدة لعرضها في جلسة عمومية انتخاب هياكل مجلس النواب.

ولم تشهد رئاسة الفرق والمجموعة النيابية أي تغيير، سوى في الفريق الإستقلالي للوحدة والتعادلية، الذي اختار عمر احجيرة، رئيسا للفريق الاستقلالي بمجلس النواب خلفا لنور الدين مضيان.

تفاصيل أكثر: الحركة الشعبية تعلن عن موقفها من رئاسة العدل والتشريع بمجلس النواب

وحسب النظام الداخلي لمجلس النواب، يتألف مكتب مجلس النواب من الرئيس، وثمانية نواب، ومحاسبين اثنين، وثلاثة أمناء، وتقدم فرق المعارضة أسماء مرشحيها لمنصب محاسب واحد و/ أو أمين واحد ولا يحق الترشيح لأحدهما أو لهما إلا نائبة أو نائب من المعارضة.

تعقد طبقا لأحكام الفصل 62 من الدستور جلسة عمومية خاصة لانتخاب أعضاء مكتب المجلس على أساس التمثيل النسبي لكل فريق، وذلك في مستهل الفترة النيابية، ثم في سنتها الثالثة عند دورة أبريل لما تبقى من الفترة المذكورة.

ولا يمكن الجمع بين العضوية في المكتب وبين رئاسة لجنة من لجن المجلس الدائمة أو رئاسة فريق نيابي أو رئاسة لجنة مراقبة صرف ميزانية المجلس أو العضوية في مكتب إحدى اللجان.

يقدم كل فريق نيابي إلى رئيس مجلس النواب، قائمة بأسماء مرشحيه لعضوية المكتب، أربعة وعشرين ساعة على الأقل، قبل افتتاح جلسة انتخاب أعضاء مكتب المجلس.

ووفق النظام الداخلي لمجلس النواب تعتبر كل قائمة تجاوز عدد مرشحيها العدد المقرر غير مقبولة، إذا لم يتجاوز عدد المرشحين بالنسبة لكل مهمة على حدة، عدد المقاعد الواجب ملؤها، تقدم جميع الترشيحات ضمن قائمة موحدة تحدد فيها المناصب.