23677 عملية تسليم خلال 2021.. "Renault" تحتل المرتبة الثانية بالسوق المغربية

Renault
بشرى الردادي

إعلان للشركات

احتلت علامة "Renault" المرتبة الثانية بالسوق المغربية، في عام 2021، وذلك للعام الثاني عشر على التوالي.

وحسب بلاغ رسمي توصل موقع "تيلكيل عربي" بنسخة منه، فإن أداء "Renault" التجاري خلال عام 2021، كان "جيدا"؛ إذ و"في سياق يتسم بالأزمة الصحية وأزمة توفر المركبات الإلكترونية، تمكنت سوق السيارات الخاصة وسيارات الخدمات من العودة إلى مستوى قريب من سنة 2019، وسجلت زيادة طفيفة بنسبة 7.5+%، مقارنة بهذه السنة المرجعية، فيما سجلت السوق نموا قويا يزيد عن 5.31%، مقارنة بعام 2020".

ووفق نفس المصدر، فإن هذه العلامة التي قامت بـ23677 عملية تسليم في عام 2021، تمثل 5.13% كحصة السوق، مسجلة بذلك، زيادة بنسبة 1.1 نقطة، مقارنة بعام 2020.

وبفضل مجموعة تم تجديدها بالكامل، تصنف علامة "Renault" ضمن قائمة أفضل 10 مبيعات للسيارات للأفراد بطرازين؛ "Clio" في المرتبة الثالثة، و"Express" في المرتبة الثامنة، والذي تم إطلاقه في يونيو الماضي.

وتابع البلاغ أنه "وحتى نهاية عام 2021، احتلت "Clio" المرتبة الثانية ضمن مجموعتها بنسبة 4.24% من المبيعات. كما جاءت في المرتبة الثالثة، بالنسبة لترتيب السيارات الأكثر مبيعا في المغرب، بعد "Sandero" و"Logan"؛ حيث تم تسليم 9877 سيارة منها".

وتزامنا مع الذكرى الثلاثين لتسويقها في المغرب، تجاوزت السيارة الأكثر مبيعا للعلامة "Renault Express" عتبة 100.000 وحدة، تم بيعها منذ إطلاقها في عام 1991.

وعزّزت عودة "Renault Express" التي تم إطلاقها في يونيو الماضي، المكانة التاريخية للعلامة التجارية ضمن المجموعة. ففي نهاية عام 2021، احتلت المرتبة الثامنة لأفضل المبيعات؛ حيث تم بيع 4119 وحدة، وهو ما يمثل حصة 3.17% من مجموع فئتها.

وفي إطار جزء من السوق يتسم بالدينامية والتنافسية الشديدة، عززت سيارة "Mégane" مركزها الأول في فئة "C Bicorps"، ببيع 1031 وحدة؛ وهو ما يمثل 3.14% من مجموع فئتها.

وبالنسبة لفئة "B" للسيارة متعددة الاستعمالات "SUV B"، سجل الجيل الجديد من سيارة "Captur" رقما قياسيا بلغ 1571 وحدة تم بيعها، بزيادة بنسبة 120%، مقارنة بعام 2019.

وبخصوص سوق السيارات التجارية، تحافظ سيارة "Renault Master" على مركزها الأول في السوق المغربية للسيارات التجارية، للسنة الثانية على التوالي؛ حيث سجلت، بفضل إتاحتها العديد من إمكانات التحول، رقما قياسيا للمبيعات وصل إلى2057 عملية تسليم؛ أي ما يعادل 4.28% كحصة من مجموع فئتها، في نهاية عام 2021.

وتابع البلاغ أنه و"منذ إطلاقها في يونيو الماضي، تسجل سيارة "Express Van" أداء تجاريا جيدا؛ حيث تم بيع 871 وحدة منها، وهو ما يمثل 8.23% كحصة من مجموع الفئة؛ مما عزز مكانة العلامة التجارية في قطاع الشاحنات الصغيرة".

وشرعت علامة "Renault" التجارية في عملية إعادة تشكيل هويتها المرئية وشعارها وإشهارها، كما تم الإعلان عن ذلك في عام 2021.

وتجسد هذه الهوية الحديثة حقبة "الموجة الجديدة" التي دخلت فيها "Renault"، وتبرز القيم الجديدة للعلامة والحداثة والتكنولوجيا، إلى جانب الثقافة الإلكترونية الشعبية الفرنسية.

ومما لا شك فيه أن عام 2022 يجسد التطور الذي طرأ على صورتها، وسيتواصل تجديد العلامة حسب نفس التوجه، من خلال ترسيخ مركزها ضمن المجموعة "C"، مع إطلاق سيارة "Arkana"؛ وهي أول سيارة "SUV" هجينة لـ"Renault" بالمغرب؛ إذ ستكون 100% أول سيارة كهربائية للعلامة في المملكة، مع نشر الهوية الجديدة عبر شبكة فروعها ووكلائها.

وسيمكن إطلاق سيارة "Arkana" من تعزيز مركز العلامة في مجموعة "C"، وسيفتح الباب أمام كهربة سياراتها في المملكة.

ولدعم مجموعة "Renault" لاعتماد تنظيم قائم على العلامات، تطلق "RCI Finance Maroc" خدمات العلامة المالية، بغية تقديم صيغ تمويلية شاملة بأفضل الأسعار للزبائن الذين يرغبون في اقتناء سيارات "Renault" جديدة أو مستعملة.

وتتوفر خدمات "Renault" المالية على مجموعة كاملة من العروض التي تتكيف مع كل نوع من الزبائن، من أفراد، ومهنيين، وشركات، حسب بلاغها.

يشار إلى أن علامة "Renault" تتواجد بالمغرب منذ أكثر من 90 عاما، كفاعل رئيسي في السوق الوطنية للسيارات. كما أنها تعتمد على أوسع شبكة تجارية في المملكة، تضم 93 نقطة بيع وخدمة.