"سيداكسيون" رقم 7 تنطلق اليوم.. و20 ألف حامل للفيروس بالمغرب

و.م.ع / تيلكيل

تنظم جمعية محاربة السيدا، في الفترة الممتدة ما بين 1 و31 دجنبر المقبل ، الحملة الوطنية التحسيسية (سيداكسيون المغرب 2018 ) في دورتها السابعة.

وأوضح رئيس الجمعية البروفسور مهدي القرقوري، خلال ندوة صحفية عقدت مساء الثلاثاء بالدار البيضاء، أن هذه الحملة تهدف إلى جمع التبرعات لتطوير برنامج مكافحة السيدا، من خلال دعم الوقاية والمساعدة السوسيو - اجتماعية، والرعاية الطبية، وتحسين جودة الحياة والرعاية، ودعم الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة، وكذلك برامج البحث العلمي التطبيقي.

وأضاف أنه على غرار الحملات السابقة ، تعتبر (سيداكسيون المغرب 2018 )، المنظمة هذه السنة تحت شعار "السيدا لاتزال هنا"، تحديا تتطلع من خلاله الجمعية إلى تعبئة جميع الشركاء وعامة الناس في مكافحة السيدا، عبر حملة تواصل واسعة النطاق على قنوات مختلفة، من ملصقات في المجال الحضري ووصلات تلفزيونية وإذاعية وإعلانات في الصحافة وعلى شبكات التواصل الاجتماعي، فضلا عن تنظيم برنامج خاص للجمهور طوال شهر دجنبر على قنوات الإذاعة والتلفزة، حيث ستبث برامج خاصة يتم خلالها استقبال خبراء من أجل التحسيس والتوعية.

وتابع رئيس الجمعية أن أبرز حدث ستعرفه هذه الحملة الوطنية يتمثل في السهرة ، التي ستبث مساء يوم 15 دجنبر المقبل على الساعة التاسعة ليلا مباشرة على القناة الثانية (دوزيم) و(دوزيم ماروك) ، وتشمل على الخصوص تقديم استجوابات وشهادات للمواطنين ، وربورتاجات وشهادات من مصابين بهذا الفيرزس ، وتدخلات خبراء ، إلى جانب منوعات من طرف فنانين مغاربة.

وذكر المنظمون، نقلا عن معطيات لوزارة الصحة، أن عدد الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة في المغرب يقدر بنحو 20 ألف شخص، منهم 28 في المائة لا يعرفون حقيقة إصابتهم بالفيروس، مضيفين أن السنة الماضية سجلت 990 إصابة جديدة و480 حالة وفاة بسبب الإصابة بهذا الداء.