كل ما تريدون معرفته عن "باتشوكا" خصم الوداد في "الموندياليتو"

نور الدين إكجان

خصم الوداد الأول في النسخة الـ 17 من كأس العالم للأندية، التي تحتضنها الإمارات، بين 12 و16 دجنبر المقبل، هو نادي "باتشوكا"، أحد أعرق الأندية المكسيكية، الذي سيشارك في الكأس للمرة الرابعة في تاريخه. "تيلكيل عربي" يرصد كل ما تريدون معرفته عن هذا الخصم الضعيف محليا والقوي قاريا.

ينطلق مشوار الوداد الرياضي في كأس العالم للأندية، الذي يحصل الفائز به على 5 ملايين دولار، من دور ربع النهائي بملاقاة نادي باتشوكا المكسيكي، بطل أمريكا الشمالية الذي أسس سنة 1901، ويعد بذلك أقدم ناد بالبلاد.

وقبل اللقاء المرتقب مع الوداد، اصطدم "باتشوكا"، في مشواره في النسخ الماضية لكأس العالم للأندية، ثلاث مرات بعقبات إفريقية، سقط في اثنتين منها أمام النجم الساحلي التونسي في 2007، ومازيمبي الكونغولي في 2010، ونجح في تجاوز عقبة الأهلي المصري خلال 2008.

باتشوكا، لم يكن له حضور قوي في البطولة المكسيكية رغم أقدميته، فالفريق الأزرق والأبيض اقتنص لقب الدوري 6 مرات، سنوات 1999، و2001، 2003، 2006، 2007، 2016، ويبصم في النسخة الحالية على نتائج سلبية، حيث يحتل المركز العاشر، لعب فيها 17 مباراة، فاز في سبعة، وانهزم في مثلها، وتعادل في ثلاث مقابلات، مبتعدا بذلك عن صاحب المركز الأول بستة نقاط.

وعلى المستوى القاري، تمكن باتشوكا من الفوز بكأس "الكونكاكاف"، أولها كانت في 2007، ليضمن بذلك أول مشاركة في كأس العالم للأندية، لكنه اندحر في المباراة الافتتاحية أمام النجم الساحلي التونسي، ثم عاود المحاولة مرة أخرى سنة بعد ذلك وانتصر في الدور الأول أمام الأهلي المصري برباعية، قبل أن يسقط أمام "ليجا كيطو" الإكوادوري بهدفين دون رد.

عودة الفريق المكسيكي لمونديال الأندية، ستكون سنتين بعد ذلك، إثر تتويجه بكأس "الكونكاف" سنة 2010، لكنه سيسقط في الدور الثاني أمام المارد الكونغولي "مازميبي" بهدف نظيف.

باتشوكا تمكن هذا الموسم مجددا من حصد لقب "الكونكاف"، وبالتالي ضمان مشاركة رابعة في "موندياليتو الأندية"، ليصطدم بنادي الوداد الرياضي، في النسخة 17 من البطولة، التي ستقام في الإمارات، ويدين النادي المكسيكي لمتوسط ميدانه التشيلي إديسون بوش الذي قدم مستويات عالية في المسابقة القارية، ومواطنه نيكولاس أنجيلو الذي احتل صدارة هدافي الفريق في كأس "الكونكاف".

مشوار الوداد

إذا تفوق الوداد الرياضي على باتشوكا المكسيكي، فمن المنتظر أن يلعب ممثل القارة الإفريقية مباراة نصف النهائي أمام بطل كوبا ليبيرتادوريس، الذي انحصر بين ناديي لانوس الأرجنتيني، وكريميو البرازيلي، الذين يلعبان المباراة النهائية في نونبر المقبل.

وتبدو القرعة رحيمة بنادي الوداد الرياضي، حيث سيتفادى مواجهة المارد الإسباني وبطل أوروبا نادي ريال مدريد، حيث سيلعب الريال نصف النهائي أمام المتأهل من مباراة بطل آسيا الذي يتنافس عليه الهلال السعودي وأوراوا دياموندز الياباني، والفائز من مباراة الافتتاح بين الجزيرة الإماراتي ممثل مستضيف البطولة، وأوكلاند سيتي بطل أوقيانوسيا.

.