خصوم الأسود..المشاكل المالية تُعكر صفو استعدادات منتخب ناميبيا لـ"كان2019"

صفاء بنعوشي

 كشف إيراستوس أوتوني، وزير الشباب والرياضة بناميبيا، عن عجز بلده في توفير ميزانية خاصة لدعم المنتخبات الوطنية المشاركة بمجموعة من المسابقات القارية وأيضاً العالمية لسنة 2019، وعلى رأسها نهائيات كأس أمم إفريقيا التي ستنطلق بعد أقل من شهرين تقريباً بمصر.

وحسب صحيفة " southerntimesafrica"، فإن المسؤول الأول عن قطاع الرياضة في ناميبيا، قد تأسف على فشل الحكومة في توفير موارد مالية هامة لدعم استعدادات المنتخب الوطني لكرة القدم لـ"كان2019"، وأيضاً منتخب الركبي الذي يتأهب للمشاركة بكأس العالم للرياضة، إضافة إلى توفير سيولة كافية للمشاركين بأولمبياد طوكيو 2020، بجميع فئاته.

وعن إمكانية انسحاب إحدى الفرق من بعض المسابقات القارية والعالمية، شدد أوتوني بأن الخطوة ستكلف الحكومة غرامات مالية ثقيلة، كما ستحرم الرياضيين بالبلد من المشاركة في نسخ مقبلة، بسبب القرار، بينما المشاركة  ستبقي ناميبيا حاضرة في جميع البطولات التي تأهلت لها، وفي كل الأصناف الرياضية، والاكتفاء بتمويل بسيط لاستعداداتها.

هذا وسبق لريكاردو مانيتي، مدرب المنتخب الناميبي، التلميح في خروجه الإعلامي الأخير، إلى ضرورة توفير الشروط اللازمة لاستعدادات جيدة لمجموعته، التي ستواجه كلاً من المغرب، وجنوب إفريقيا، ثم منتخب الكوت الديفوار بالدور التمهيدي من كأس أمم إفريقيا 2019. ووجه ريكاردو مانيتي رسالة إلى إتحاد ناميبيا لكرة القدم وأيضاً للمسؤولين عن قطاع الرياضي، مشدداً بأن المنتخب يجب أن يستعد في نفس ظروف خصومه بالمسابقة، من أجل مشاركة فعالة وبارزة.

يٌشار، إلى أن مجموعة من المنتخبات بالقارة السمراء، قد وضعت مخططاتها الأولية لمعسكرات ما قبل "الكان"، إذ يبقى المغرب واحداً من الوجهات التي قد تستضيف تجمعات إعدادية للمشاركين بالبطولة لاعتبارات عديدة، أبرزها المناخ والقرب الجغرافي.