الدخول المقبل للإنجليزية في التعليم.. أمزازي بلندن للبحث عن شراكات

تيل كيل عربي

بعدما أكد في حوار سابق مع "تيلكيل عربي" أن اللغة الإنجليزية سوف تدخل بقوة في المنظومة التعليمية المغربية، سافر وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي، على رأس وفد رفيع المستوى، إلى العاصمة البريطانية لندن، للمشاركة في أكبر تجمع سنوي لوزراء التعليم والمهارات في العالم، والذي سيناقش هذه السنة موضوع: "جيل واحد - ما الذي يتطلبه الأمر لتغيير التعليم؟".

مشاركة أمزازي في المنتدى العالمي للتعليم، تأتي في سياق اعتماد المغرب مؤخراً لنظام "الباكلوريوس" في التعليم العالي، ويأتي أيضاً عقب لقاء نظم قبل أسبوعين في مراكش، بشراكة مع السفارة الأمريكية في المغرب، لبحث سبل تعزيز التعاون مع الدول التي تعتمد الإنجليزية في التعليم، ومرافقة المغرب في تنزيل تحوله اللغوي في هذا المجال.

وحسب بلاغ للمجلس الثقافي البريطاني، توصل "تيلكيل عربي" بنخسة منه، ينتظر أن يلقي الوزير أمزازي، كلمة أمام المنتدى العالمي للتعليم في لندن اليوم الاثنين 20 يناير، ويركز أمزازي رفقة المسؤولين البريطانيين على تعزيز الشراكة المغربية البريطانية في مجال التعليم واللغة الانجليزية.

وسيكون وزير التربية الوطنية أمزازي أول وزير للتعليم من الدول المغاربية، يخاطب المنتدى العالمي للتعليم هذا العام، والذي يضم قادة من المنظمات العالمية والدولية، بما فيها اليونسكو والبنك الدولي ومنظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي والمجلس الثقافي البريطاني، حيث يجتمع في لندن أكثر من 124 وزير تعليم من جميع أنحاء العالم.

كلمة الوزير أمزازي، وحسب البلاغ ذاته، ستعرض خارطة الطريق المغربية في مجال التعليم ضمن مناقشة الحلول على المدى البعيد لمواجهة الفقر التعليمي.

وعلى هامش المنتدى العالمي للتعليم سيجري الوفد المغربي محادثات ثنائية مع نظرائه من المملكة المتحدة. محادثات ينتظر أن تفرز لجنة مشتركة بين البلدين للتعليم العالي، بهدف إقامة شراكات جديدة بين الجامعات ومؤسسات الأبحاث المغربية والبريطانية.

وسيعقد الاجتماع الافتتاحي للجنة المشتركة بين المملكة المتحدة والمغرب، في حرم جامعة كوفنتري في لندن يوم الأربعاء 22 يناير، يضم الأعضاء الممثلين للمملكة المتحدة. ويتعلق الأمر بوزارة التنمية الدولية والمجلس الثقافي البريطاني والجامعات البريطانية ووكالة ضمان الجودة بالمملكة المتحدة.

وستعمل اللجنة المشتركة الجديدة للتعليم العالي، على تعزيز التعاون بين البلدين في مجالات عديدة، من بينها التعاون في ميدان الأبحاث والتبادلات الأكاديمية والمساعدة التقنية وتنقل الطلاب.

كما ينظم المجلس الثقافي البريطاني، مائدة مستديرة حول الانجليزية، لاستطلاع فرص دعم طموحات وزارة التعليم، العازمة على تحسين تلقين وتعلم الانجليزية في النظام التعليمي الوطني بالمغرب. كما سيتم التركيز بشكل خاص على التعليم والتكوين المهني والمهارات طوال فترة الزيارة بلندن.

في السياق ذاته، عبر مدير المجلس الثقافي البريطاني بالمغرب توني رايلي، عن أمله في أن "تعمل هذه الزيارة على تعزيز الروابط، وتكوين شراكات جديدة، وخلق انتعاش جديد للتعاون بين  المملكة المتحدة والمغرب، في قطاع بالغ الأهمية".

للإشارة، يضم الوفد المغربي رفيع المستوى الذي سيشارك في المنتدى العالمي للتعليم بلندن، بالإضافة إلى الوزير سعيد أمزازي، كلاً من الوزير المنتدب المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي إدريس أوعويشة، وأربعة رؤساء جامعات وأربعة مسؤولين كبار من وزارة التربية الوطنية. ويرافق هذا الوفد، مدير المجلس الثقافي البريطاني في المغرب توني رايلي، ومستشارة التعليم المغاربي بوزارة التنمية الدولية كيت تومسون.