الدراجات النارية بـ31 في المائة.. أرقام تكشف ارتفاع ضحايا "حرب الطرقات" بالمغرب

محمد لعرج

كشفت إحصائيات جديدة لوزارة النقل واللوجيستيك، حول ضحايا حوادث السير بالمغرب، ارتفاعًا في عدد القتلى بنسبة 9.5٪ خلال الأشهر العشرة الأولى من سنة 2023 مقارنة بنفس الفترة من سنة 2022.

وحسب بلاغ الوزارة، الذي يتوفر "تيلكيل عربي" على نسخة منه، فإن "تحليل المعطيات الإحصائية لحوادث السير بين سنة 2022 وسنة 2015 باعتبارها سنة مرجعية للاستراتيجية الوطنية للسلامة الطرقية، سجل انخفاضا في عدد القتلى بنسبة 22,47 بالمائة لدى كل الفئات مجتمعة، باستثناء فئة الدراجات بمحرك التي عرفت ارتفاعا في عدد القتلى بنسبة 31,14 بالمائة خلال نفس الفترة".

ودعا عبد الجليل، وزير النقل واللوجستيك، خلال ترؤسه لأشغال الدورة العاشرة للمجلس الإداري للوكالة الوطنية للسلامة الطرقية، الجمعة الماضي بالرباط، إلى ضرورة انخراط جميع الفاعلين من أجل تقييم موضوعي لمنجزات والإكراهات الاستراتيجية الوطنية 2017-2026، ثم بلورة تصور وأهداف ومخطط عمل للسنوات الخمس المقبلة"، حسب ما جاء في البلاغ.

وأثنى الوزير خلال اجتماع المجلس الإداري على الإنجازات التي تم تحقيقها في سنة 2023، مشيرًا إلى استمرار تنفيذ مشاريع تعزيز تدابير السلامة الطرقية على مستوى الجهوي والمحلي. وتم تبني برنامج جديد لتجديد حظيرة الحافلات وشاحنات نقل البضائع، بالإضافة إلى استمرار البرنامج الوطني للمراقبة الطرقية، وتثبيت الرادارات الثابتة والمحمولة لضبط مخالفات السرعة"، يضيف البلاغ.

وفي سعي لتحسين الخدمات المقدمة للمرتفقين والمهنيين، يوضح البلاغ، أنه "تم تنفيذ برنامج تجديد حظيرة مركبات النقل الطرقي، وبرنامج التكوين المستمر لفائدة السائقين المهنيين. وتم رفع وتيرة رقمنة الخدمات لضمان تقديم خدمات فعّالة ومحسّنة".

وفي ختام هذا الاجتماع، صادق أعضاء المجلس الإداري على برنامج عمل الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية وميزانيتها برسم سنة 2024.