تصريحات عائلة زوجها المقتول.. محامي الفنانة ريم فكري: يريدون حرمانها من التركة

محمد فرنان

أوضح مراد العجوطي، محامي بهيئة الدار البيضاء، محامي الفنانة ريم فكري، أنه "تلقينا ببالغ الدهشة والإستغراب تصريحات مريبة لعائلة زوج موكلتي، وذلك بعد ساعات قليلة على إعلان خبر وفاته الأليمة".

واستنكر المحامي في بيان له، صادر يوم 15 فبراير 2023، "هاته الإتهامات التي لا أساس لها من الصحة وبدون وجود أدلة تضعدها".

وتسائل عن "أسبابها وظرفيتها في توقيت يسبق شعيرة الدفن وتقديم واجب العزاء، كما أن الأبحاث لاتزال جارية في هاته القضية مما يمكن أن يعتبر خرقا لسرية التحقيق والبحث، ورغبة مقنعة في حرمان موكلتي من حقوقها المتعلقة بالتركة".

وأشار إلى أنه "نتفهم الظروف الصعبة التي تمر بها عائلة الفقيد فإننا ننبهم الى أن هاته التصريحات تدخل في باب القذف والتشهير وتقع تحت طائلة القانون الجنائي وتحتفظ موكلتي بحقها في اللجوء لكل المساطر القانونية من أجل الحفاظ على سمعتها وكافة حقوقها".

تفاصيل الواقعة

أفاد مصدر أمني، أن عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة الدار البيضاء بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، تمكنت يوم أمس الأربعاء 14 فبراير الجاري، من توقيف شخص يحمل الجنسية الفرنسية، وهو من أصل مغربي، وذلك للاشتباه في تورطه في قضية الاختطاف والاحتجاز المقرون بالتعذيب والقتل العمد.

وحسب نفس المصدر، أمس الخميس، تعود هذه القضية إلى الثامن من شهر فبراير الجاري عندما توصلت مصالح الشرطة بالدار البيضاء ببلاغ حول اختطاف الضحية من طرف مستعملي سيارة رباعية الدفع، وهو ما استدعى فتح بحث قضائي تحت إشراف النيابة العامة المختصة.

وأورد أن "إجراءات البحث المنجزة أسفرت عن توقيف المشتبه فيه الرئيسي الذي ساهم في التنفيذ المادي لجريمة الاحتجاز والاختطاف والتعذيب المفضي للموت، داخل حاوية بمنزله بمنطقة المنصورية بضواحي المحمدية، قبل التخلص من الجثة بعد التمثيل بها بمجرى نهري بضواحي الرباط.

وذكر أن فرق متخصصة من الشرطة العلمية والتقنية تباشر عمليات المسح التقني بمسرح الجريمة، كما تواصل فرق أمنية أخرى إجراءات التمشيط، بتعاون مع عناصر الوقاية المدنية، بالمجرى النهري الذي يشتبه في كونه المكان المفترض للتخلص من الجثة.

وأشار إلى أنه "غاية هذه المرحلة من البحث، فقد تم الاحتفاظ تحت تدبير الحراسة النظرية بالمشتبه فيه الرئيسي المتورط في ارتكاب هذه الجريمة، وخمسة أشخاص آخرين يشتبه في ارتباطهم بهذه القضية، وذلك على ذمة البحث القضائي الذي لازال متواصلا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، بغرض استجلاء الخلفيات الحقيقية لهذه الجريمة التي يشتبه في كونها ناتجة عن تصفية حسابات بسبب خلافات سابقة بين الضحية والمشتبه فيه الرئيسي".

وكشفت الفنانة ريم فكري، عبر محاميها الأستاذ مراد العجوطي، في وقت سابق، عن مثولها أمام ولاية الأمن بالدار البيضاء يوم 10 فبراير 2024، وذلك لتقديم إفادتها بخصوص قضية شخصية.

وأوضح البيان الصحفي الصادر عن المحامي يوم 14 فبراير 2023، أن موكلته لا تتوفر على معلومات واضحة ودقيقة بخصوص القضية، وأنها تنتظر نتائج التحقيق الجاري من طرف المصالح الأمنية.

وأشار البيان إلى أن الفنانة ريم فكري تلتزم الصمت احتراما لسرية التحقيق، ولا يمكنها تقديم أي تصريح بخصوص القضية.

وطلبت الفنانة من الصحفيين احترام حياتها الخاصة وعدم نشر أو ربط اسمها الشخصي وصورتها مع معلومات غير مؤكدة، لم يتم الإعلان عنها رسميا من طرف المصالح المختصة.

وتقدم البيان بالشكر لوسائل الإعلام على اهتمامها، وللمصالح الأمنية على جديتهم ومهنيتهم العالية.