فتوى "نكاح الأموات" و"الإرهاب" يشعلان مواجهة بين الريسوني وقناة "بي بي سي"

أحمد الريسوني
تيل كيل عربي

احتج أحمد الريسوني، الرئيس السابق لحركة التوحيد والإصلاح على ما نسبته له قناة "بي بي سي عربي"، من كونه أحد الموضوعين على قوائم الإرهاب، وصاحب فتوى نكاح الأموات.

ولوح نائب رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، باللجوء إلى القضاء ردا على اتهامات برنامج "تريندينغ" الذي تبثه قناة "بي بي سي عربي"، الذي تقدمه الإعلامية رانيا العطار، من خلال الادعاء بوجوده على "قوائم الإرهاب" وفتواه بجواز "نكاح الأموات"، بحسب بلاغ له، أورده موقع "عربي 21".

وقال الريسوني، في رسالة احتجاج وجهها إلى إدارة قناة "بي بي سي" إن "حلقة من برنامج (ترندينغ) الذي تقدمه الصحافية رانيا العطار، تضمن خلطا وتلبيسا"، وتابع الريسوني: "خاصة الادعاء بأنني من جملة الموضوعين على قائمة من قوائم الإرهاب، كما القول إنني صاحب فتوى حول نكاح الأموات".

وأكد الريسوني أن "كل هذه مزاعم خيالية مختلقة لا أساس لها من الصحة، بل إنني لا أدري أصلا ما معنى فتوى نكاح الأموات"، وأضاف أن "بعض القانونيين أشاروا إليه بمتابعة الموضوع وتقديم شكاية لدى الهيئة البريطانية المختصة بمراقبة الإعلام السمعي البصري، ثم أمام القضاء البريطاني إذا لزم الأمر"، واستدرك "لكني الآن رأيت الاكتفاء بالخطوة السابقة، عسى ألا تتكرر الإساءة".

وخاطب الريسوني إدارة القناة بالقول: "هذه افتراءات تسيء إلى قناتكم بقدر ما تسيء إليَّ، لذا رأيت أن أحيكم علما بها، لعلكم تتخذون ما ترونه لائقا ومناسبا لتدارك هذا الأمر".

القناة تأسف

من جهتها عبرت قناة الـ"بي بي سي عربي"، عن أسفها من ذكر اسم الريسوني  في الحلقة المذكورة، موضحة أن "الخطأ لم يكن متعمدا، بل كان خلطا بين الشيخ الريسوني وبين الشيخ الزمزمي صاحب تلك الفتوى، وأنه لم يكن إلا خطأ في التمييز بين العالمين وخال من أي نية سلبية".

وأضافت القناة في رسالة وجهها المحرر بالقسم العربي في "بي بي سي" عبد العالي رقاد: "إلى أحمد الريسوني، إن المسؤول المذكور في القناة شرح لأحد أقرباك هذا الخطأ".

وتابع : "أنا هنا في موقع المتأسف لما حدث من خلط غير مقصود، مع العلم أن الفيديو سوف يرفع من موقعنا على يوتوب، وسوف أتواصل معكم هاتفيا حول الموضوع، وأتمنى أن أستمع منكم إذا كان لديكم أي تساؤلات أخرى".