مسيرة لرفض صفقة القرن يوم 9 فبراير بالرباط

تيل كيل عربي

تستعد مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين والجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني والمرصد المغربي لمناهضة التطبيع وممثلي الأحزاب السياسية والمركزيات النقابية وهيئات حقوق الإنسان ومنظمات المجتمع المدني، لتنظيم مسيرة وطنية يوم الأحد9 فبراير، تعبيرا عن رفض صفقة القرن، التي عرضها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

ممثلو الجهات السالفة اجتمعوا  في لجنة تنظيمية وطنية موحدة، تحضيرا للمسيرة التي سوف تنظم بمدينة الرباط، وتسطير برنامج "نضالي شعبي، كرد صريح وحقيقي، بالرفض القاطع والمطلق لما يسمى صفقة القرن". حسب ما استقاه "تيلكيل عربي" من المنظمين اليوم الاثنين.

في السياق، أوضح عضو اللجنة التنظيمية الوطنية محمد العوني في تصريح لـ"تيلكيل عربي"، أن الهيئات الداعية والداعمة للمسيرة، اجتمعت يوم السبت الماضي، وحسب مجموعة من الترتيبات لإنجاح الشكل الاحتجاجي.

وأضاف المتحدث ذاته، أن "المسيرة سوف تعرف مشاركة مجموعة من الفعاليات السياسية والحقوقية والنقابية، بما فيها حزب العدالة والتنمية الذي يقود الحكومة".

للإشارة، أثارت "صفقة القرن" التي يدافع عنها الرئيس الأمريكي ترامب، بدعم من دول عربية خليجية، جدلاً واسعاً ورفضاً من طرف أطراف عدة وعلى رأسها السلطة الفلسطينية.

وتقترح "الصفقة" الإبقاء على سيادة الاحتلال الإسرائيلي على معظم الأراضي التي احتلتها عام 1967، بالإضافة إلى ضم كل الأراضي التي شيدت فوقها أراض استيطانية.

كما تقترح أيضاً، الابقاء على مدينة القدس موحدة لكن تعود السلطة عليها للاحتلال الإسرائيلي، وتضمنت ما وصف بـ"تخلي" الأخير عن بعض الضواحي في القدس الشرقية.