نقابة الصحافة بالرباط تدين الفصل الجماعي التعسفي لصحافي "نقاش 21"

تيل كيل عربي

في تطور جديد في ملف صحافيي "نقاش 21"، أبدى فرع الرباط للنقابة الوطنية للصحافة المغربية قلقه البالغ إزاء الأوضاع المأساوية التي واجهها صحافيون وتقنيون عملوا في المنبر الإلكتروني "نقاش 21"، والذي ينتمي إلى شركة (NCA HOLDING)، جراء قرار فصل جماعي وتعسفي من قبل إدارة الشركة.

وسجل فرع الرباط للنقابة الوطنية للصحافة المغربية في بلاغ توصل "تيلكيل عربي" بنُسخة منه، "مسؤولي الشركة، أبانوا من خلال هذا القرار، في حق هؤلاء الزملاء، عن نية سيئة، وأن العقلية المتحكمة في مثل هذه المنابر الإعلامية بائدة وتقليدية وبعيدة كل البعد عن مغرب الحقوق والحريات".

وأكدت النقابة أنه "جرت محاولات عديدة من قبل الصحافيين للتفاوض مع إدارة الشركة والوصول إلى حل يرضي الجميع، ورغم الاتصالات والمراسلات عبر البريد الإلكتروني والهاتف والمفوض القضائي، إلا أن تعنت إدارة هذه الشركة ضرب بكل هذه المساعي عرض الحائط".

وبعد جلسة عمل عقدها مكتب فرع الرباط للنقابة الوطنية للصحافة المغربية، مع الزملاء الذي تم طردهم تعسفا، أعلن الفرع عن  "تنديده الصارخ، واستنكاره الشديد لهذا القرار الجائر".

وأوضح فرع الرباط للنقابة الوطنية للصحافة المغربية، أنه "لم يتوصل بأي رد عن الرسالة التي بعثها أخيرا إلى المسؤولين عن منبر "نقاش 21" في الموضوع".

وجدد تنديده بـ"هذا الإجراء الطائش، الذي يجهز في العمق على حق من الحقوق الأساسية للصحافيات والصحفيين، الذي هو الحق في التوصل بالمستحقات المالية دون تلكؤ أو مماطلة، ويعرب، في الوقت نفسه، عن تضامنه المطلق و اللامشروط مع الزملاء الصحافيين والتقنيين".

وفي الوقت الذي يعتبر قرار الطرد التعسفي، الذي تعرض له هؤلاء الزملاء، مس بكرامة الصحافيات والصحافيين والتقنيين، فإن فرع الرباط للنقابة الوطنية للصحافة المغربية يعلن للرأي العام أيضا، أنه على كامل الاستعداد للاستمرار في الدفاع عن حقوق هؤلاء الزملاء.

وشدّد على أنه "في حالة تمادي إدارة شركة (NCA HOLDING) في الامتناع عن أداء المستحقات التي على ذمتها لفائدة الصحافيات والصحافيين، والتقنين، فإنه سيكون مضطرا للدخول في خطوات تصعيدية حتى انتزاع كل الحقوق المشروعة لهؤلاء الزملاء".